آخر الأخبار
الرئيسية / تحقيقات / «الفلاح اليوم» يُجيب على 15 سؤال في زراعة الأسطح

«الفلاح اليوم» يُجيب على 15 سؤال في زراعة الأسطح

كتب: د.عبدالعليم دسوقي فى السطور التالية نعرض لـ15 سؤال تدور فى أذهان كثير من المهتمين بـزراعة الأسطح.. ويرغبون فى تنفيذ مشروع زراعة الأسطح.

س1: ما معني الزراعة بدون تربة؟

تعتبر زراعة الأسطح هي استغلال أجزاء من الأسطح فى زراعة المحاصيل المختلفة التى تحتاج إليها الأسرة من الخضار أو  الفاكهة أو الزينة وزهور القطف والنباتات الطبية والعطرية.

زراعة الأسطح من المشروعات الصغيرة المفيده والتي يمكن ان تدر ربح متوسط إذا تمت بشكل مناسب، وتتميز هذه المشروعات انها سهلة ورخيصة من حيث التكلفة المبدئية لإنشاء هذا المشرع الصغير، وتتم زراعة الأسطح فى بيئة غير التربة الزراعية وبالتالي التخلص من  جميع مشاكل التربة من حرث وتسميد  وعناصر غذائية، بالاضافة الى توفير كمية كبيرة من المياه قد تصل الى 90%.

ويقصد بـزراعة الأسطح هى زراعة المحاصيل والفاكهة والنبات فى اماكن المساحات الموجودة فى المنازل او على اسطع المنازل او البيوت اوالمدارس او الجامعات ومن غير تربة زراعية فتؤدي الى زيادة فى كمية الحاصلات الزراعية والفاكهة فتغنيك عن شرائها ويمكنك بيع الباقى وبالتالى إنعاشك ماديا.

انتشرت فكرة زراعة الأسطح منذ فترة بسيطة وأتت تلك الفكرة من الزراعة اللاأرضية أو الزراعة بدون تربة وكان لوسائل الإعلام دورا هاما فى نشر تلك الفكرة حتى بات الكثير من الشباب والأسر يحلمون بتنفيذ هذا النظام سواء كان على اسطح المنازل أو فى شرفات المنازل أو الحدائق المنزلية، وسارع الكثير فى البحث عن الخبرة عن طرق كتيبات صغيرة أو افلام فيديو توضح طريقة زراعة أسطح المنازل أو عن طرق الانترنت.

س2: ما الهدف من زراعة الأسطح؟

ـ إضفاء لمسة جمالية على اسطح المنازل وتكون متنفسا لآهالى المنزل، حيث يمكن تحويل سطح المنزل الى حديقة مثمرة بأنواع كثيرة من المزروعات بعد اختفاء الحدائق المنزلية بسبب تعداد السكان المرتفع، كما يمكن زراعة انواع كثيرة من نباتات الزينة مما يعطى منظرا جماليا لسطح المنزل.

ـ يمكن زراعة الأسطح بـالخضروات اللازمة للمنزل فهى مصدر جيد لخضر نظيفة وآمنة صحيا للاستهلاك المنزلى او يتم بيعها فيكون مصدرا للدخل لصاحبه، كما يمكن انتاج خضروات طازجة لسكان المناطق البعيدة والنائية عن الريف او اماكن التسوق.

ـ تخفيف أثر اشعة الشمس الساقطة على اسطح المنازل مما يؤدى الى ارتفاع درجة حرارة الادوار السفلية للمنزل.

ـ التخلص من المهملات الموجودة فوق اسطح المنازل والتى تؤدى الى تشويه المظهر الجمالى للمنزل وقد تؤدى احيانا الى حدوث حرائق وتؤدى الى تدمير المكان وتلوث البيئة.

ـ المحافظة على نسبة الاكسجين فى الهواء، فتقوم النباتات فى عملية البناء الضوئى بإستهلاك ثانى اكسيد الكربون وتنتج من تلك العملية الاكسجين، واثبتت الدراسات ان 1,5 متر مربع من المسطح الاخضر تنتج كمية كافية من الاكسجين تفى تنفس انسان واحد لمدة عام كامل.

ـ الاطفال الاعتماد على انفسهم وتعليمهم بعض اساسيات الزراعة وحب النبات الاخضر وشغل اوقات فراغهم فى نشاط مفيد ومنتج ونافع، واستثمار اوقات الباب وتوفير عمل مجدى اقتصاديا لهم يخفف من الآثار السلبية للبطالة والبحث عن العمل فـزراعة أسطح المنازل فرصة عمل جيدة ومجدية، شغل اوقات فراغ كبار السن ورفع الروح المعنوية لهم فهو عمل يهم الكبار وخصوصا بعد سن المعاش.

س3: ما فكرة الزراعة بدون تربة ومن أين جأت؟

زراعة أسطح المنازل فكرة جميلة تنعكس ابعادها على الصغير قبل الكبير فهى تعلمهم صفات جليلة منها الصبر والارادة وقوة التحمل وبث  بهم روح المشاركة والنشاط وعدم الكسل والانتاج.

وقد بدأ بالفعل كثير من الشباب بـزراعة الأسطح فى المنازل والعمارات والمدارس وغيرها خصوصا  بعد انتشار الدورات التدريبية  التى تقدمها بعض الكليات مثل كلية الزراعة بجامعة القاهرة وعين شمس او بـوزارة الزراعة او معمل تعديل المناخ.

ـ إحياء النشاطات المدرسية داخل المدرسة وتحويل المدرسة الى وحدة منتجة وتحويل سطح المدرسة الى منظر جمالى رائع يفخر به الطلاب قبل ادارة المدرسة وتكون تلك ثمرة يدهم ومشاركتهم فى تجميل المدرسة.

ـ زراعة الأسطح نظام لا يعتمد على تربة كما يحتاجها النبات فى باطن الارض فهو يحتاج الى قليل من التربة  او تكون الزراعة زراعة معلقة لا ارضيه اى بدون تربة وكذلك لا نحمل اوزانا ثقيلة على اسطح المنازل.

ـ يمكن زراعة الأسطح بـالنباتات العطرية والطبية والزهور وغيرها من النباتات الجميلة كـنباتات الزينة.

الزراعة بدون تربة وتسمى الزراعة المائية وكانت تلك الزراعة اول ما ظهرت فى حدائق بابل المعلقة وفى الحدائق العائمة فى المكسيك، واستخدمت ايضا فى الصين ووصفت تلك الزراعة فى  الكتابات المصرية القديمة التى تعود الى مئات السنين قبل الميلاد.

وقد قام العلماء سنة 1930 باختبار زراعة النبات من غير تربة فوجدوا ان التربة ليست ضرورية الا بتثبيت النبات فكان من الممكن زراعة النباتات بغير تربة، وانتشرت تلك الزراعة فى بلاد غرب اوروبا ويستخدم الان على نطاق واسع فى هولندا وتليها كندا فى هذا المجال، وطبقوا هذا النظام فى بعض الغواصات لسد حاجة طاقمها من الغذاء وكذلك استخدمته وكالة ناسا الامريكية فى تجاربها الفضائية.

س4: لماذا الزراعة بدون تربة؟

الرزاعة بدون تربة قدمت افضل فرصة لتوفير الظروف المثالية لنمو النبات وبالتالى الحصول على افضل محصول اوفر بالمقارنة بالزراعة الحقلية فى التربة العادية، وكذلك فى الزراعة بدون تربة لا نعانى من امراض النباتات والآفات الزراعية التى تصاحب التربة، لذلك فهى توفع عملا بيئيا نظيفا.

س5: ما الزراعة بدون تربة ولماذا هي الأفضل في زراعة الأسطح؟

زراعة الأسطح الافضل لها تلك الزراعة فى تقنية لنمو النباتات والمحاصيل المغذية التى تمد النباتات بكل ما يحتاجه من عناصر مغذيه فيمكن استخدام بدائل التربة مثل الحصى والفيرميكيوليت والصوف الصخرى والبيت موس ونشارة الخشب وبالات قش الأرز وغيرها من مواد يمكن استخدامها فى زراعة أسطح المنازل.

وقد تبنت وزارة الزراعة هذه الفكرة من خلال المعمل المركزى للمناخ المصرى وبدأت فى اعطاء الدورات التدريبة فى هذا المجال المهم جدا والذى طبقته بعض الدول وبالفعل كان ثورة جديدة فى الزراعة فالكثير من الدول لا يملك الاراضى او الاراضى الصالحة للزراعة فطبقوا تلك الفكرة وكانت ناجحة جدا.

س6: ما الخضروات والفواكه التى يمكن زراعتها فوق الأسطح وهل يجب متابعتها متابعة يومية؟

بالنسبة للمحاصيل التى يمكن زراعتها بالاسطح يمكن زراعة المحاصيل الورقية مثل السبانخ والملوخية والفجل والجرجير، ويمكن زراعة المحاصيل الثمرية مثل الطماطم والفراولة والكانتلوب والخيار والفلفل والفاصوليا.

ويتم زراعة تلك المحاصيل فى اطارات خشبية وان لم يتوفر فى بعض البراميل او الصفائح البلاستيكية وغيرها وتحتوى تلك على التربة البديلة، ويمكن زراعة اشجار من الليمون والعنب والرمان والخوخ.

س7: ما المشاكل التي قد يواجهها صاحب المنزل بعد زراعة سطحه؟

البعض يشكى وجود بعض الفئران التى تأكل المحاصيل التى تم زراعتها، ولأن الفكرة الاساسية لـزراعة الأسطح هى تجميل وتنظيف الاسطح قبل الحصول منها على منتجات زراعية لذلك عليك قبل البدء فى الرزاعة عليك تنظيف السطح جيدا والتأكد تماما انه خالى من اى حشرات او فئان، وقد تواجه بعض الطيور التى تأكل الخضروات والفاكهة فعليك ان تصنع خيال مئآته كما يصنع فى الحقل او تضع بعض الاشرطة (شريط فيديو قديم) التى تصدر صوتا تخافه الطيور وبالتالى المحافظة على مزروعاتك.

س8: كيف يتثنى البدء المشروع وما اللوازم وكيفية إدارة المشروع؟

ـ فى البداية عليك ان توفر الاماكن التى سيتم الزراعة بها وتزويدها بأدوات الزراعة اذا كانت اطارات خشبية او ترابيزات 1متر ×1 متر لها جدران 10 سم او ايا كان المكان الذى سوف تزرع به.

ـ تضع البيئة الزراعية وهى عبارة عن خلطة من البتيموس + البرليت بنسبة 50%-50% ثم تخلط جيدا وتوضع فى اطاراتها حيث تحتاج الترابيزات الى 100 لتر من هذه البيئة البديلة ثم يتم اضافة الماء اليها وتوضع البدوز ملوخية كانت او جرجير او فجل او توضع الشتلات مثل الطماطم والخيار والكانتلوب.

ـ يتم ريها مرتين فى اليوم مع ضافة المحلول المغذى.

وهذه هى ابسط الطرق التى يمكن تنفيذها فى زراعة الأسطح.

س9: ما المحلول المغذي؟

المحلول المغذى هو عبارة عن محلول يحتوى على جميع العناصر التى يحتاجها النبات فى عملية الزراعة وهو محلول مركز 100 مرة ويخفف بالماء حيث ان اللتر الواحد من المحلول يخفف على 100 لتر من الماء وسعر ذلك المحلول 3 جنية مصرى.

س10: ما النظم المكثفة لزراعة الأسطح؟

يجب ان تتوافر مواسير مثبته على الجدران قطرها 4 بوصة ويتم ثقب تلك المواسير بثقوب متساوية على مسافات متساوية تقريبا 25 سم على ان يتم وضع البذور او الشتلات داخل تلك الثقوب التى ستروى منها وذلك يحتاج وجود تانك ومضخة حتى يتم ضخ المحلول من التانك عبر المواسير والتى تكون ذات ميل مناسب يسمح للمحلول الوصول الى جذور تلك النباتات ويعود الفائض الى التانك مرة اخرى وهذا نظام مغلق.

ملحوظة مهمة: عند زراعة البطاطا او البطاطس لا يمكن زراعتها زراعة هوائية لانها لا تزرع الا فى التربة ولذلك يجب توفير التربة البديلة لها داخل الحاويات البلاستيكية الذى سيزرع به ويكون سمك تلك التربة البديلة 25 سم داخل تلك الحاويات حتى يسمع ذلك السمك بنمو البطاطا او البطاطس بالشكل المناسب وللحصول على اعلى قيمة انتاجية منها.

اما المزارع الهوائية فتستخدم فى زراعة الفراولة والفاصوليا التى يتم فى هذا النظام برش الجذور بالمحلول المغذى، وبالتالى نمو الجذور فى الهواء اما اذا كانت الجذور ضخمة مثل البطاطس او البطاطا وما يشابههم فسوف يؤثر ذلك على كمية وحجم الثمرة وبالتالى المحصول وستكون الجذور (جذور البطاطا والبطاطس) ستكون صغيرة عن المعدل الطبيعى لها.

س11: ما التكاليف اللازمة لمشروع زراعة الأسطح؟

يمكنك الاختيار بين نظامين من حيث التكاليف النظام البسيط فى زراعة الأسطح أو النظام المكثف فى زراعة الأسطح.

ـ أولا: النظم البسيطة: هى عبارة عن الترابيزات  الخشبية التى يتم الزراعة عليها او الاكياس البلاستيك او الحاويات البلاستيكية ايا كان الذى سيزرع بهففى هذا النظام يمكن الرى والتسميد يدويا بدون استخدام اى تكنيك معقد وتكون تكلفة المتر المربع حوالى 130 جنية مصرى شاملة الترابيزة الخشبية والشتلات والتربة والبلاستيك والمحلول.

ـ ثانيا: النظام المكثف: هى تعطى كمية محصول اكبر فى وحدة المساحة بالمقارنة بالاسلوب البسيط حيث المتر المربع فى النظام البسيط يزرع به من 12 _ 24 نبات  اما فى النظام المكثف يزرع به من 32_ 48 نبات فى المتر المربع.

ويعتبر النظام المكثف هو النظام الامثل فى حالة المشاريع التجارية.

س12: ما تكلفة النظام المكثف؟

يتكلف المتر المربع حوالى 160 _ 170 جنية مصرى.

ومن امثلة النظم المكثفة نظام المزارع الهوائية ومزارع الجدران ونظام الباكيتات المعلقة فيمكن الاختيار بين هذه النظم وذلك وفقا للمحصول المراد زراعته.

سعر المحلول المغذى 3 جنية مصرى وتكلفة الـ100 لتر من البيئة المساعدة بـ50 جنية.

ملحوظة مهمة: ليس هناك فرق فى تنفيذ المشروع من دولة الى اخرى لا المناخ ولا غيره يؤثر فى تلك العملية لكن  المهم ان تكون تلك الزراعة فى ضوء الشمس المباشر.

س13: هل من التجارى تنمية أشجار الفاكهة فوق الأسطح؟

لا يمكن زراعة الاشجار واستخدامها كزراعة تجارية لأن مساحة الاسطح محدودة فلا يمكن تكثيف الاشجار على الاسطح لكن من الممكن استغلال بعض البراميل وزراعة بعض الاشجار للاستخدام الشخصى كشجرتين من الليمون او شجرة من الخوخ التى تنتج 15 كليو جرام وكان عمرها سنتين فقط.

س14: ما نظام العناية لمشروع زراعة الأسطح؟

عليك بعد الزراعة ان تروى النباتات من مرتين الى ثلاثة مرات يوميا على ان تكون احدى هذه المرات بالمحلول المغذى فالمتر المربع يحتاج حوالى من 6_10 لتر ماء يوميا، وتختلف تلك الكمية حسب نوع النبات المزروع وعمرها.

ونظام المقاومة عليك استخدام الثوم والخميرة فى مواجهة الفطريات والحشرات.

س15: أين تذهب المياه الزائدة والناتجة عن عملية الري؟

ـ فى النظام البسيط يوضع وعاء اسفل الترابيزة المزروع بها ويتم تجميع المياه الزائدة والاستفادة منها فى الرىفى اليوم التالى للرى.

ـ اما فى النظام المكثف يتم جمع المياه الزائدة فى مواسيرموجودة على السطح تضع الماء فى تانك اسفل المنزل يتم ضخها من جديد بواسطة المضخة للاستفادة مرة اخرى منها فى عملية الرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *