آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / لمزارعي القمح.. النشرة الإرشادية لمعهد أمراض النباتات حول أهم أمراض القمح بمصر

لمزارعي القمح.. النشرة الإرشادية لمعهد أمراض النباتات حول أهم أمراض القمح بمصر

كتب: أسامة بدير ينشر موقع “الفلاح اليوم“، تفاصيل النشرة الإرشادية التى قام بإعدادها معهد بحوث أمراض النباتات (قسم بحوث أمراض القمح)، بـمركز البحوث الزراعية، حول أهم الأمراض التى تصيب زراعات القمح، علما بأن النشرة صادرة عام 2019 عن المعهد، وتمت طباعتها فى مطابع مركز الدعم الإعلامي بالإسماعيلية.

تفاصيل النشرة الإرشادية كما أصدرها (2019) معهد بحوث أمراض النباتات

يعتبر القمح المحصول الاستراتيجى الغذائي الأول فى مصر، وتوضح هذه النشرة موجز عن أهم أمراضه بمصر، ويبذل قسم بحوث أمراض القمح بالتعاون مع قسم بحوث القمح جهوداً مستمرة منذ عشرات السنين لإنتاج أصناف قمح عالية الإنتاج ومقاومة لأهم الأمراض المنتشرة بمصر.

وينتهز قسم بحوث أمراض القمح هذه الفرصة ليؤكد استعداده للرد على أي تساؤل في مجال أمراض القمح وطرق مكافحتها للمحافظة على المحصول الغذائي القومي.

1ـ الصدأ الأصفر (الصدأ المخطط)   Yellow Rust

أخطر أصداء القمح حيث يهاجم مبكراً كل من الأوراق والسنابل ويسبب خسارة عالية للمحصول، وسجل هذا المرض لأول مرة عام 1920م بمصر السفلى، وسبب عدة أوبئة بها.

المسبب: فطر يسمى Puccinia striiformis f. sp. tritici

الأعراض: يظهر المرض ابتداءً من أواخر شهر يناير على شكل بثرات مسحوقية صغيرة صفراء اللون مرتبة في خطوط طولية ومتوازية مع محور الورقة، وحين مسحها باليد تترك أثر أصفر عليها. كما تظهر جراثيم الصدأ داخل القنابع في السنابل. وتتحول البثرات اليوريدية إلى تيليتية في آخر الموسم ذات لون بني مسود ومغطاة ببشرة العائل. ويناسب المرض درجات حرارة منخفضة (6- 12ºم ليلاً، 12- 18ºم نهاراً) والرطوبة المرتفعة، مع وجود فرق كبير بين درجتي الحرارة ليلاً ونهاراً. لذلك ينتشر المرض غالباً في شمال ووسط الدلتا أكثر من جنوب الوادي.

أعراض مرض الصدأ الأصفر على الأوراق في خطوط متوازية، وداخل السنابل على شكل مسحوق أصفر

2ـ الصدأ البرتقالي (الأوراق) Leaf Rust

وهو أقدم أصداء القمح بمصر؛ حيث سجل بها لأول مرة عام 1895م في بني سويف وأسيوط. يهاجم المرض الأوراق فقط، ويظهر على السطح العلوي، وفي الإصابة الشديدة على كلا السطحين، ويسبب خسائر متوسطة مع إصابة مبكرة وشديدة.

المسبب: فطر يسمى Puccinia triticina

الأعراض: يظهر المرض ابتداءً من شهر فبراير على شكل بثرات مائلة للاستدارة ومبعثرة ولا تلتحم مع بعضها وذات لون برتقالي مائل إلى البني، وتترك آثار علي اليد عند ملامستها علي هيئة مسحوق بني فاتح يشبه صدأ الحديد. وفي نهاية الموسم تتحول البثرات اليوريدية إلى بثرات تيليتيه سوداء (غير منفجرة). ويناسب حدوث وانتشار المرض درجات الحرارة المتوسطة (15- 20ºم ليلاً، 20- 30ºم نهاراً)، والرطوبة المرتفعة. وينتشر المرض في مناطق الدلتا ويقل كلما اتجهت جنوباً.

أعراض مرض صدا الأوراق على شكل بثرات برتقالية متناثرة على نصل الأوراق

3ـ الصدأ الأسود (الساق) Stem Rust

يهاجم المرض جميع أجزاء النبات فوق سطح التربة (الأوراق والساق والسنابل) مسبباً خسائر فادحة. وسجل هذا المرض بمصر لأول مرة عام 1925م بالدلتا.

المسبب: فطر يسمى Puccinia graminis f. sp. tritici

الأعراض: يظهر المرض ابتداءً من أواخر شهر مارس على كلا سطحي نصل الورقة والغمد وحامل السنبلة والسنبلة على شكل بثرات دائرية مائلة للاستطالة مبعثرة وتلتحم مع بعضها ذات لون بني داكن. وفي نهاية الموسم تتحول البثرات اليوريدية إلى بثرات تيليتيه سوداء منفجرة. ويناسب المرض درجات الحرارة المرتفعة نوعاً (15- 24ºم ليلاً، 20- 35ºم نهاراً)، والرطوبة المرتفعة. وتؤدي الإصابة الشديدة إلى تهتك الأنسجة ورقاد النباتات.

أعراض مرض صدأ الساق

مكافحة الأصداء: (1) زراعة الأصناف المقاومة بتطبيق السياسة الصنفية لكل محافظة. (2) الفحص المبكر والدوري للاكتشاف المبكر والتبليغ. (3) سرعة تطبيق المكافحة الكيميائية في حالة ظهور الإصابة وخصوصاً الصدأ الأصفر طبقاً للمبيدات الموصى بها من وزارة الزراعة مع ضرورة إصافة مادة لاصقة ناشرة بمعدل 50 سم3 لكل 100 لتر ماء.

4ـ التفحم السائب Loose Smut

يهاجم المرض السنابل فقط فيدمر جميع أجزائها كلياً أو جزئياً ما عدا السفا ومحور السنبلة. وسجل هذا المرض لأول مرة بمصر عام 1874م في واحة الخارجة.

المسبب: فطر يسمى Ustilago tritici

الأعراض: يظهر على جميع أجزاء السنبلة ويحولها إلى كتلة مسحوقية سوداء من جراثيم الفطر الداكنة. وعادةً تطرد السنابل المصابة قبل السليمة ببضعة أيام. تنتشر الإصابة بالرياح بنقلها لجراثيم الفطر التي تهاجم السنابل السليمة في مرحلة الإزهار، ويسكن الفطر داخل الحبوب حتى الموسم التالي. وعند زراعة الحبوب المصابة في الموسم التالي ينشط الفطر ويرافق القمة النامية ويهاجم محتويات السنبلة عدا المحور وتطرد السنابل المصابة مغلفة بغلاف شفاف يتمزق وتنتشر الجراثيم وتهاجم السنابل السليمة وتتكرر الإصابة.

سنابل قمح مصابة وسليمة للمقارنة

المكافحة: زراعة التقاوي المعتمدة والمعاملة. بالمطهرات الفطرية طبقاً للمبيدات والتركيزات الموصى بها من قبل الوزارة. وعند زراعة تقاوي من قبل المزارع يجب معاملتها قبل الزراعة بمدة كافية.

5ـ البياض الدقيقي Powdery Mildew

يهاجم المرض جميع أجزاء النبات فوق سطح الأرض. وسجل هذا المرض لأول مرة بمصر عام 1928م في الدلتا.

المسبب: فطر يسمى Blumeria graminis f. sp. tritici

الأعراض: تبدا الاصابة علي الاوراق السفلى القديمة علي شكل بقع باهتة رمادية بيضاء اللون يتكون بعدها المظهر الدقيقي المميز لهذا المرض علي السطح العلوي للاوراق ثم ينتقل الي السطح السفلي ثم السنابل بتقدم الاصابة. ويناسب المرض درجات حرارة من 15- 25ºم والرطوبة المرتفعة، تشتد وتعم الاصابة كل الاجزاء الخضرية للنبات ثم تظهر اجسام صغيرة سوداء اللون وسط هذة الانسجة الدقيقية  المظهر وهي عبارة عن الاجسام الثمرية للفطر المسبب والتي تسبب الإصابة في الموسم التالي. وتموت الاوراق المصابة خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.

أعراض المرض على أوراق القمح

المكافحة: تطبيق حزمة توصيات وزارة الزراعة من حيث عدم المغالاة في كل من كمية التقاوي والتسميد الآزوتي. وفي حالة ظهور المرض بشدة قبل طرد السنابل يكافح طبقاً للمبيدات والتركيزات الموصى بها من وزارة الزراعة مع ضرورة إصافة مادة لاصقة ناشرة بمعدل 50 سم3 لكل 100 لتر ماء.

المبيدات الموصى بها لمكافحة مرض الصدأ الأصفر فى القمح خلال الموسم 2019-2020

م الأسم التجارى للمبيد والتركيز الأسم العام معدل الاستخدام
1 إميستار إكسترا SC 28% Azoxystrobin 20%

Cyproconazole 8%

300 سم3 / فدان
2 أوبرا SE 18.3% Epoxiconozole 5%

Pyraclostrobin 13.3%

500 سم3 / فدان
3 إيمننت EW 12.5% Tetraconazole 100 سم3 / 100 لتر ماء
4 بيلزول EC 25% Propiconazole 200 سم3 / فدان
5 تلت EC 25% Propiconazole 25 سم3 / 100 لتر ماء
6 فنجشو WP 12.5% Diniconazole 15 جم / 100 لتر ماء
7 كروان EC 25% Propiconazole 30 سم3 / 100 لتر ماء
8 كينول EC 25% Propiconazole 25 سم3 / 100 لتر ماء
9 مينارا EC 41% Cyproconazole 16%

Propiconazole 25%

200 سم3 / فدان
10 مونتورو EC 30% Dinenoconazole 15%

Propiconazole 15%

40 سم3 / 100 لتر ماء
11 نصرزول EC 25% Propiconazole 30 سم3 / 100 لتر ماء

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *