آخر الأخبار

الفرق بين المشروعات الصغيرة والمشروعات متناهية الصغر

كتب: ناصر الجزار من الملاحظ أن قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، نشط الدور الهام لـجهاز تنمية المشروعات، باعتباره الجهة المسئولة والأب الشرعي الداعم لهذا القطاع، فضلا عن توفيق أوضاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر التي تعمل في مجال الاقتصاد غير الرسمي لتأهيلها ودمجها في القطاع الرسمي.

ونستعرض في السطور التالية التعريفات الخاصة بـالمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وهى كما يلي:

1ـ المشروعات المتوسطة: كل مشروع يبلغ حجم أعماله السنوي 50 مليون جنيه ولا يجاوز 200 مليون جنيه. أو كل مشروع صناعي حديث التأسيس يبلغ رأسماله المدفوع أو رأس المال المستثمر حسب الأحوال 5 ملايين جنيه ولا يجاوز 15 مليون جنيه. أو كل مشروع غير صناعي حديث التأسيس يبلغ رأسماله المدفوع أو رأس المال المستثمر حسب الأحوال 3 ملايين جنيه ولا يجاوز 5 ملايين جنيه.

2ـ المشروعات الصغيرة: كل مشروع يبلغ حجم أعماله السنوي مليون جنيه ويقل عن 50 مليون جنيه. أو كل مشروع صناعي حديث التأسيس يبلغ رأسماله المدفوع أو رأس المال المستثمر حسب الأحوال 50 ألف جنيه ويقل عن 5 ملايين جنيه. أو كل مشروع غير صناعي حديث التأسيس يبلغ رأسماله المدفوع أو رأس المال المستثمر حسب الأحوال 50 ألف جنيه ويقل عن 3 ملايين جنيه.

3ـ المشروعات متناهية الصغر: كل مشروع يقل حجم أعماله السنوى عن مليون جنيه. أو كل مشروع حديث التأسيس يقل رأسماله المدفوع أو رأس المال المستثمر حسب الأحوال عن 50 ألف جنيه.

4ـ المشروع حديث التأسيس: المشروع الذى لم يمض على تأسيسه أو تسجيله أو مزاولة نشاطه أكثر من سنتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل