آخر الأخبار

الغذاء المفيد للكلاب

كتب: د.صفوت كمال في السطور نستعرض الغذاء المفيد للكلاب..

1ـ الجزر: يمكن للكلاب أن تأكل الجزر المطهو والنيء على حد سواء، فهو يعتبر مصدرا جيدا للمعادن، والألياف، والفيتامينات، مما يجعله غذاء صحيا للكلاب، وينصح بتقطيع الجزر إلى أجزاء أصغر، لتجنب اختناق الكلب.

2ـ زبدة الفول السوداني: تعتبر زبدة الفول السوداني طعاما صحيا للكلاب، بشرط تناول كميات معقولة منها، وذلك بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الدهون التي قد تؤدي إلى زيادة وزن الكلب أكثر من الحد المسموح، ويجب الانتباه إلى كميات الملح المضافة إليها لتجنب إلحاق الضرر بـالكلب.

3ـ البيض المسلوق: تشكِل بيضة مطبوخة طعاما آمنا ومغذيا للكلاب، فهي تحتوي على جميع المعادن والفيتامينات المهمة لها، بالإضافة إلى البروتين، ومن المهم طهي البيض قبل إطعامه للكلب، لتجنب خطر الإصابة بالأمراض المختلِفة كـالسالمونيلا.

4ـ السلمون: يشكِل سمك السلمون المطبوخ غذاء صحيا للكلاب، فهو يعتبر مصدرا جيدا لأحماض أوميغا3 الدهنية، ويجب الحرص أيضا على طهي الأسماك قبل إطعامها للكلب لتجنب خطر الإصابة بتسمم قد يكون مميتا.

5ـ البطيخ: يعتبر البطيخ من الأطعمة الآمنة للكلاب، فهي منخفضة السعرات الحرارية، وغنية بالمواد الغذائية، والفيتامينات، مثل فيتامين أ، وفيتامين ج.

6ـ بعض الخضار والفاكهة: تشكِل الخضار والفواكه مصادر غنية بالألياف، والمعادن، والعناصر الغذائية الرئيسية ومنها، البطاطا، والبطاطا الحلوة، والتفاح، والبرتقال، والفراولة، والذرة، وجوز الهند، والموز، والأرز المطبوخ، والبروكلي، والمنجا وغيرها.

7ـ الأطعمة المُصنعة (الدراي فود): يتم تصميم هذه الأطعمة لتلبية جميع احتياجات الكلاب الغذائية، بالرغم من عدم رغبة الكلاب في تناولها أحيانا، إلا أنّها تحتوي على معظم العناصر الغذائية الضرورية بسبب تنوع المنتجات التي تدخل في صناعتها، مثل اللحوم، والحبوب، والخضروات، والفاكهة، والفيتامينات، والمعادن الأساسية، حيث يجب التأكد من اختيار المنتجات التي تناسب المراحل العمرية للكلاب، وفترات حملها، بالإضافة إلى وجود أطعمة تناسب جميع المراحل العمرية للكلاب، وتمت الموافقة عليها، ويمكن معرفة أهم المعلومات من اللاصق علي العبوة.

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *