آخر الأخبار

العوامل التي تؤثر على كفاءة استفادة النباتات من الأسمدة الكيماوية

كتبت: نورا سيد توجد عدة عوامل تقلل من كفاءة استخدام الأسمدة الكيماوية واستفادة النباتات منها، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

1ـ عدم استخدام السماد المناسب في التربة المناسبة.

2ـ عدم اختيار طريقة وميعاد إضافة الأسمدة بالشكل الصحيح.

3ـ عدم انتظام توزيع السماد اثناء عملية نثره علي الارض بواسطة العمال.

4ـ نثر السماد الكيماوي علي الارض وعدم ري الأرض مباشرة، حيث يؤدي ذلك الي تبخر السماد المضاف خاصة الأسمدة النيتروجينية مثل سماد اليوريا ونترات النشادر.

5ـ إضافة السماد نثرا علي الأرض في حالة الأراضي الرملية الخفيفة، حيث يؤدي ذلك الي غسيل السماد الي اسفل بواسطة الماء، وبالتالي يقل استفادة النبات من السماد المضاف.

6ـ الإسراف في مياه الري بالغمر يؤدي الي غسيل السماد من الارض الي اسفل، وبالتالي يقل استفادة النبات من السماد المضاف.

7ـ الإسراف في اضافة السماد يؤدي ذلك الي حدوث الضرر الملحي، وذلك لان الأسمدة عبارة عن املاح في حالة الزيادة عن الحدود المسموح بها يحدث تمليح للارض، وبالتالي تقل كفاءة استخدام السماد.

8ـ التسميد اثناء الظهيرة في فصل الصيف يؤدي ذلك الي تطاير النيتروجين من السماد المضاف نتيجة تعرض السماد لاشعة الشمس المباشر.

9ـ خلط اسمدة غير متوافقة مع بعض مثل اضافة السوبر فوسفات مع سماد اليوريا او خلط سماد اليوريا مع نترات النشادر او خلط نترات الكالسيوم مع السوبر فوسفات او غيرها.

10ـ اضافة العناصر الصغري المعدنية ارضي مثل سلفات الحديد – سلفات الزنك – وسلفات المنجنيز، لا يستفيد منها النبات وذلك لارتفاع رقم الـPH فيغالبية الأراضي بمصر والدول العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *