آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / العمليات الفنية الخاصة بـ«الموز»

العمليات الفنية الخاصة بـ«الموز»

الموز

كتب: د. أياد هانى العلاف هناك العديد من العمليات الفنية التي تجرى لخدمة نبات الموز المزروع في البستان والتي يتحقق من خلالها الكثير من الفوائد التي تضمن الحصول على حاصل جيد وغزير ذو نوعية عالية ومن هذه العمليات:

1- تدعيم السباطات (Bunch Propping): من المشكلات التي تواجه زراعة الأصناف الطويلة الساق من الموز هو سقوط النباتات نتيجة لثقل وزن السباطة مما يؤدي إلى الإضرار بالسباطة أو فقدها كليا وقد يزيد من حدة هذه المشكلة انتخاب خلفات ضعيفة في مكان غير مناسب أو تزاحم الكورمات مما يؤدي إلى نموها قرب سطح التربة فتكون جذورها سطحية وبالتالي يقل بدرجة كبيرة تثبيت النبات في التربة.
وهناك طرق للتدعيم منها استخدام السنادات الخشبية في المناطق التي تتوفر بها الأخشاب حيث تثبت السنادة من جهة على عارضة فوق سطح الأرض والجهة الأخرى تحت السباطة على الساق الكاذبة، ويمكن استخدام سنادتين تربطان معا بحيث تكون هناك مسافة كافية حول قمة الساق الكاذبة وفي جنوب أفريقيا تستخدم أفرع الكافور للتدعيم. أما الطريقة الثانية للتدعيم فيتم فيها ربط النباتات بحبل مزدوج وتربط السباطات بحبال مزدوجة وتجرى هذه العملية عقب ظهور السباطات مباشرة.

2- تغطية السباطات (Bunch Covers): أصبحت عملية تغطية السباطات بالبولي اثيلين من العمليات التي تجرى على نطاق واسع وذلك لدورها في زيادة المحصول وتحسين صفات ثمار الموز.
ونتيجة لبرودة الشتاء يستغرق نمو السباطات فترة قد تصل إلى سبعة أشهر وذلك حتى تبلغ الثمار مرحلة اكتمال النمو وأحيانا قد لاتستطيع الأصابع أن تمتلئ أو تستدير تحت هذه الظروف إضافة إلى أضرار البرودة والأضرار الميكانيكية الناتجة من الأتربة والرمال التي تقذف بها الرياح وتؤثر على قشرة الموز. يستخدم في التغطية أكياس بولي اثيلين مفتوحة من الطرفين عرض الكيس حوالي 70سم وطوله 1مترحسب طول السباطة كما يفضل استخدام البولي اثيلين المثقب لتحسين التهوية حول الأصابع أو المعامل بالمبيدات الفطرية خاصة في المناطق الاستوائية.

3- الردم Earthing-up: وهي عملية وضع التربة حول النباتات لمنعها من الانحناء نتيجة الرياح أو ثقل العذوق.

4- إزالة اليد Dehanding: أن عملية إزالة اليد الأخيرة من العذق (اليد الكاذبة) عملية ضرورية لأنها غالبا ماتكون غير كاملة أو غير ملائمة للتصدير وان قطعها بعد التزهير قد يزيد من وزن الأيادي الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *