آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / “العلمية للإرشاد الزراعي” تُنظم مؤتمرها الـ17 حول الإرشاد الزراعي ومستقبل الأمن الغذائي

“العلمية للإرشاد الزراعي” تُنظم مؤتمرها الـ17 حول الإرشاد الزراعي ومستقبل الأمن الغذائي

كتب: أسامة بدير أعلنت الدكتورة  ليلى حماد الشناوى، رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي، أن الجمعية ستنظم مؤتمرها السابع عشر حول “الإرشاد الزراعي ومستقبل الأمن الغذائي.. التحديات والاختيارات من أجل الاستدامة”، يومي 23 و24 ديسمبر 2019.

وأضافت الشناوى، فى تصريح لـ”الفلاح اليوم“، أن المؤتمر سيناقش 5 محاور رئيسية هى:

الأمن الغذائي وأهداف التنمية المستدامة.

2ـ تحديات تحقيق الأمن الغذائي.

3ـ مستقبل الأمن الغذائي في ضوء الاستثمار في البحث العلمي الزراعي ودوره في: تحسين إنتاجية المحاصيل – مواكبة التهديدات من الأفات والأمراض – النهوض بـالثروة الحيوانية والسمكية والداجنة – الحفاظ علي البيئة ومواجهة التغيرات المناخية – تحسين أداء الأسواق وسبل الوصول إليها.

4ـ دور الإرشاد الزراعي في تعزيز منهج متكامل للاستثمار الزراعي وحل إشكالات الغذاء والتغذية.

5ـ اختيارات من أجل الاستدامة – برامج الحماية الاجتماعية في القطاع الريفي ودورها في تحسين القدرة علي الحصول علي الغذاءالتغذية المدرسية كمدخل لإتاحة غذاء آمن لآطفال المدارس – إدارة النمو السكاني في إطار تحقيق الأمن الغذائي – الزراعة بالمدن ومساهمتها في تحقيق الأمن الغذائي (زراعة الأسطح – الحدائق المنزلية – الحدائق العامة) – مساهمة القطاع الخاص في تحقيق الأمن الغذائي.

وأوضحت رئيس الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي، أنه سيتم تشكيل مجموعات عمل من الحضور لمناقشة بعض القضايا المرتبطة بـالإرشاد الزراعي والأمن الغذائي بهدف تقديم مقترحات في المجالات التالية: السياسات والأهدف الإرشادية الداعمة للأمن الغذائي – متطلبات تطوير نظم الإرشاد الحالية لتحقيق الأمن الغذائي – الفئات المستهدفة بالعمل الإرشادي في مجال الأمن الغذائي وآليات المشاركة – مجالات العمل الإرشادي التي تحقق الأمن الغذائي ومناهج العمل – الأساليب المبتكرة لنشر نتائج البحوث الزراعية وبناء قدرات المزارعين في مجال الأمن الغذائي.

وأشارت الشناوى، أنه على من يرغب من الباحثين والاختصاصيين والعاملين والمهتمين بالقضية محل نقاش المؤتمر المشاركة، سرعة إرسال البحوث أو أوراق العمل إلى اللجنة المنظمة فى موعد غايته 20 نوفمبر 2019.

تعليق واحد

  1. حاتم سليمان عبدالله

    نود المشاركة في المؤتمر السابع عشر حول الارشاد الزراعي ومستقبل الامن الغذائي، الرجاء تحديد عنوان نرسل عليه المشاركة الخاصة بقسم الارشاد الزراعي والتنمية الريفية كلية الزراعة جامعة عمر المختار – ليبيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *