آخر الأخبار
الرئيسية / عربى / “العلاف” يشدد على أهمية الأسمدة العضوية والحيوية لنمو شتلات الفاكهة

“العلاف” يشدد على أهمية الأسمدة العضوية والحيوية لنمو شتلات الفاكهة

كتب: أسامة بدير شدد أياد هانى العلاف، من قسم البستنة وهندسة الحدائق بكلية الزراعة والغابات جامعة الموصل، على أهمية الأسمدة العضوية السائلة والأسمدة الحيوية في تحسين نمو شتلات الفاكهة، لافتا إلى كثرة الإضرار التي تنتجها الأسمدة الكيماوية على البيئة والإنسان.

ونصح العلاف، خلال المحاضرة الإرشادية التى ألقاها اليوم الاثنين، بعنوان “أهمية الأسمدة العضوية السائلة والأسمدة الحيوية في تحسين نمو شتلات الفاكهة“، والتى تأتى فى إطار التعاون بين جامعة الموصل ومديرية زراعة نينوى، باستخدام الأسمدة العضوية السائلة والأسمدة الحيوية لما لها من فوائد كبيرة، أهمها أنها صديقة للبيئة والإنسان.

وناقشت المحاضرة، أهمية وفوائد الأسمدة العضوية السائلة ومنها: تأمين التغذية التامة والمتكاملة من العناصر “العضوية والمعدنية” للمحاصيل الفاكهة، وتنشط نمو وتطور المجموع الخضري والجذري للنباتات فضلا على ذلك تنشط وتزيد من الكائنات الحية الدقيقة النافعة في التربة، وتخفض بشكل كبير التأثير السيئ للملوحة في الترب الثقيلة ومياه الري.

وأشار العلاف، إلى اهمية الأسمدة الحيوية التي تعد من المخصبات التي تحتوي على الكائنات الحية الدقيقة القادرة على إمداد النباتات بالعناصر الغذائية اللازمة لها من مصادر طبيعية.

وعرض العلاف، في نهاية المحاضرة، أهم النتائج التي توصل إليها من خلال تجارب نفذت في هذا المجال على النباتات ولاسيما شتلات الفاكهة.

شارك بالحضور السيد مدير زراعة نينوى الدكتور دريد حكمت طوبيا، ولفيف من موظفي مديرية زراعة نينوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *