آخر الأخبار
الرئيسية / تحقيقات / العطش يضرب أراضى قريتى «برج مغيزل والجزيرة الخضراء» بكفر الشيخ

العطش يضرب أراضى قريتى «برج مغيزل والجزيرة الخضراء» بكفر الشيخ

ذبول زراعات قريتى برج مغيزل والجزيرة الخضراء

كتبت: هناء معوض في الوقت الذي تستعد فيه وزارة التموين لموسم حصاد القمح، يحرم أهالي قريتي برج مغيزل والجزيرة الخضراء التابعتين لـمحافظة كفر الشيخ من حصاد زرعهم الذي ذبل نتيجة حرمانه من المياه بفعل الإهمال والفساد.

قال عبدالباقي عوض أبوحسين، مزارع من أهالى قرية برج مغيزل، من المسئول عن تبوير هذه المساحة من الأراضي الزراعية التى هى بالأساس مزروعة بمحصول هام لمصر وهو القمح، مشيرا إلى إن الوحدة المحلية لمركز ومدينة مطوبس بـمحافظة كفر الشيخ، قامت بتغطية 400 متر “مواسير” تسببت في تبوير ما يقرب من 500 فدان، مؤكدا أن الزراعات المتأثرة بعدم وجود المياه هي زراعات القمح، والبرسيم، وغيرها.

المشكلة يحكيها أبوحسن، قائلا: عدم وصول المياه إلى أراضي القرية هو الخط الرئيسي للمشكلة، والذي يتفرع إلى مشكلتين متداخلتين، الأولى هي عدم تطهير مياه الترعة الرئيسية “الرشيدية” بطول 2 كيلو بعد قيام البعض بالبناء المخالف على طول جنبي الترعة، والثانية هي مشكلة سقوط “المواسير” الخاصة بترعة الدهبية المشتقة من ترعة الرشيدية وابتلاعها تحت الأرض مما منع المياه من الوصول للأراضي الزراعية، وإهمال المقاول في تنفيذ الشروط المذكورة في الكراسة الخاصة بالمشروع والتي تستوجب إقامة خرسانة تحت المواسير كانت سبب في ابتلاعها.

يشير أبوحسين، إلى أن كراسة الشروط ذكرت أن يكون سمك الخرسانة 40 سم في عرض 120 تحت المواسير، إلا أن المقاول لم يفعل ذلك مما أدى لابتلاع الأرض للمواسير فمنعت وصول المياه للأرض.

ما يقرب من 1000 أسرة هو عدد المنتفعين من مساحة الأرض المتضررة من قلة المياه، حاول الأهالي اللجوء لرئيس مجلس المدينة فوعدهم بزيارة الأرض، إلا أنه لم يذهب وطالبهم بتقديم شكوى رسمية، فتقدموا بشكوى رسمية طالبوا فيها بمعاينة المحاصيل التالفة والتعويض عنها وإعادة تركيب المواسير.

وقال الشوربيجي عبدالرحمن عرفة، مزارع من أهالى قرية الجزيرة الخضراء، أنهم طالبوا المهندسة المسئولة بتطهير مياه الترعة إلا أنها لم تستجب متعللة بالبناء المخالف الموجود على جانبيها ومطالبة الأهالي باللجوء للشرطة، موضحا أنهم طالبوا بعمل محطة رفع لإيصال المياه للأراضي، ولم يتم الاستجابة لمطالبهم حتى الآن.

من جانبه، قال المهندس سعيد هميسة وكيل وزارة الري بـمحافظة كفر الشيخ، إن الدهبية هي مسقى خاصة وصيانتها تابعة للمنتفعين والادارة الفرعية، وأن الري مسؤول عن توفر المياه في الترعة الرئيسية، وما داخل المسقى من تطهيرات يتبع الإدارة الزراعية مع المنتفعين، وليس لنا شأن به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *