آخر الأخبار

«العسل الأسود».. طعمه لذيذ وفوائد صحية كثيرة

كتبت: إيمان خميس يقبل كثير من الناس على تناول العسل الأسود نظرا لطعمه اللذيذ وفوائده الكثيرة للصحة وأهميته لجسم الإنسان، ولذا سوف نرصد في السطور التالية عناصر غذائية مهمة وبعض الفيتامينات والمعادن التي تعمل على حماية الجسم من الأمراض وتزويده بالعديد من الفوائد.

ويحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من المواد والعناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور ويحتوي على كربوهيدرات وفيتامينات ونسبة قليلة من الدهون وبالتالي له فوائد صحية عديدة.

ويوفر لك كوب واحد من العسل الأسود يزن 337 جرامًا:

– كالوري: 977 “4091 كجم” = 49٪

– كربوهيدرات: 974 “4078 كجم”

– الدهون: 2.8 “11.7 ك”.

– سكريات: 187 جرام

الفيتامينات

– الثيامين: 0.1 مجم = 9٪

– النياسين: 3.1 مجم = 16٪

– فيتامين ب 6: 2.3 مجم = 113٪

– حمض البانتوثينيك: 2.7 مجم = 27٪

– الكولين: 44.8 مجم

المعادن

– كالسيوم: 691 مجم = 69٪

– حديد: 15.9 مجم = 88٪

– مغنيسيوم: 816 مجم = 204٪

– الفوسفور: 104 مجم = 10٪

– بوتاسيوم: 4933 مجم = 141٪

– صوديوم: 125 مجم = 5٪

– زنك: 1.0 مجم = 7٪

– نحاس: 1.6 مجم = 82٪

– المنجنيز: 5.2 مجم = 258٪

– السيلينيوم: 60.0 ميكروجرام = 86٪

الأحماض الدهنية والدهنية

– إجمالي الدهون: 0.3٪ G1

– الدهون المشبعة: 0.1 جرام 0٪

– دهون أحادية غير مشبعة: 0.1 جرام

– إجمالي أحماض أوميجا 6 الدهنية: 168 مجم

مواد أخرى

– ماء: 73.7 جرام

– الرماد: 11.1 جرام

فوائد العسل الأسود

1- يسرع عملية الشفاء: العسل الأسود وهو فعال في تسريع عملية الشفاء سواء في الجروح الطفيفة أو حتى الجراحات الكثيرة لاحتوائه على كميات عالية من فيتامين “ج” ولذلك يفضل تناول الطعام بشكل يومي ومنتظم للحصول على أكبر قدر من الفوائد.

2- يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة: لخصائصه المضادة للفيروسات والبكتريولوجيا وكذلك محتواه العالي من مضادات الأكسدة وهو مفيد جدًا في الحد من عمل الجذور الحرة وبالتالي منع خطر الإصابة بالسرطان وتقليل علامات الشيخوخة.

3- يقوي مناعة الجسم: العسل الأسود فعال في تقوية مناعة الجسم سواء للأطفال أو الرضع أو حتى كبار السن ويقي من العديد من الأمراض المختلفة ولذلك يفضل تناوله يوميا.

4- مفيد لمرضى السكر: العسل الأسود مفيد لمرضى السكري بسبب احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وقدرته على خفض نسبة السكر في الدم إلى مستواه الطبيعي.

5- يزيد من قدرتك على التحمل: إن تناول العسل الأسود يحمي من الكسل وقلة التركيز في العمل ويزيد من نشاطك ولياقتك وحيويتك ولذا تأكد من تناوله في حالة شعورك بقلة الطاقة بدلًا من تناول الأطعمة ومشروبات الطاقة والمكملات الأخرى الموجودة في السوق وغالبًا ما يتم خلطها بالعديد من المواد الكيميائية الأخرى التي لا يحتاجها جسمك.

كما أن محتوى العسل الأسود العالي من فيتامين ب 6 يزيد من مستويات السيروتونين في الدماغ مما يؤثر بشكل كبير على خلايا الدماغ المتعلقة بالمزاج والرغبة الجنسية والشهية والنوم والذاكرة والتعلم وعلى العكس من ذلك قد يؤدي نقص التجديد إلى الاكتئاب والسلوك القهري والقلق والذعر والغضب.

بالإضافة إلى محتواه العالي من المغنيسيوم الذي قد يسبب نقصه القلق واللامبالاة والاكتئاب والصداع وانعدام الأمن والتهيج والأرق والتوتر.

6- يهدئ أعراض حمض البوليك: حمض البوليك هو مرض ينتج عن تراكم الدهون بين المفاصل مما يؤدي إلى الألم وصعوبة في الحركة وعدم الراحة ولذا تناول العسل الأسود بشكل منتظم يوميًا لتخفيف الألم وتقليل وقت المرض.

7- يخفض نسبة الكوليسترول في الدم: تناولك للعسل الأسود بشكل منتظم يمنعك من مخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ويسبب العديد من الأمراض بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم أو حتى السرطان.

8- يعالج قرحة المعدة: شرب العسل الأسود بانتظام بأشكال مختلفة يخفف آلام المعدة ويزيد من قوة المعدة ويقلل من أعراض الأمراض المختلفة ويجعلك تشعر بالراحة كما يقلل من استخدامك للأدوية التي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية والتي قد تعرضك العديد من الآثار الجانبية.

9- مفيد لصحة الكبد: يساعد العسل الأسود الكبد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم بشكل سلس وطبيعي وبالتالي الحفاظ على صحة وسلامة جسمك وتنقيته باستمرار.

10- يحيد أحماض المعدة: يساعد تناول العسل الأسود بانتظام يوميًا على منع خطر الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي بسبب الإفراط في تناول القهوة والأطعمة التي تحتوي على العديد من الأحماض.

11- يحمي من خطر الإصابة بفقر الدم: العسل الأسود من أكبر مصادر الحديد الذي يؤدي نقصها إلى الإصابة بمرض فقر الدم الناتج عن إنتاج عدد غير كافٍ من خلايا الدم الحمراء اللازمة لنقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم والتعب وشحوب الجلد والتشقق وتشقق الشفاه وتساقط الشعر والأظافر الهشة والقلق وتساقط الشعر والدوخة.

وبما انه يحتوي على عنصر الحديد لذلك فهو غذاء مفيد جدا للمرأة خلال فترة الحيض “الدورة الشهرية” حيث أنه يقلل من تقلصات الرحم ويزود الجسم بمكون الحديد ويعوض ما يفقده كما يمنع تخثر الدم ويمنح الجسم الحيوية والنشاط ويمنع أمراض العظام التي تصيب المرأة بعد سن اليأس لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.

12- يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من الكالسيوم وبالتالي فهو يعمل على تقوية العظام والأسنان وله خصائص مضادة للالتهابات تساعد في علاج التهاب المفاصل والروماتيزم.

13- يحتوي العسل الأسود على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يقوي عضلة القلب ويساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

14- يحتوي العسل الأسود على فيتامين ب 6 وحمض البانتوثينيك وبالتالي فهو يعمل على علاج الصداع وتقليل الشعور بالتعب والإرهاق كما يحتوي على عنصر من المغنيسيوم الذي يساعد على تنشيط الجهاز العصبي واسترخاء الأعصاب وذلك لأن يؤدي نقص المغنيسيوم في الجسم إلى ارتفاع ضغط الدم وحدوث تقلصات عضلية.

15- يساعد العسل الأسود على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي حيث يستخدم كملين يساعد الجسم على التخلص من الفضلات وعلاج الإمساك حيث يستخدم مع الحليب في الحقن الشرجية.

16- يساعد العسل الأسود على تقوية الشعر وزيادة كثافته والعمل على إطالة أمده كما يعمل على منع الصلع والشيب المبكر وعلاج تساقط الشعر.

17- يعالج بعض الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي.

18- يمنع نقص البوتاسيوم الذي تحتاجه الخلايا في الجسم.

19- يُستخدم في تحضير بعض الأدوية.

20- يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد في علاج حب الشباب.

21- يساعد في خفض ضغط الدم ومصدر للطاقة في الشتاء ، وفقًا لـ”lifegoalidea“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *