آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / «العربية للتنمية الزراعية» تنظم دورة تدريبية لباحثي معهدي الإرشاد والاقتصاد الزراعي عن إدارة الأزمات

«العربية للتنمية الزراعية» تنظم دورة تدريبية لباحثي معهدي الإرشاد والاقتصاد الزراعي عن إدارة الأزمات

د.أحمد جمال، أستاذ الاجتماع الريفى والوكيل الأسبق لمركز البحوث الزراعية

كتبت: جيهان رفاعى يعقد حاليا في المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية، الدورة التدريبية القطرية عن كيفية إدارة الأزمات للباحثين بمعهدي الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية ومعهد بحوث الاقتصاد الزراعي خلال الفترة من 29 أكتوبر حتى 2 نوفمبر 2017.

ركزت الدورة على معرفة مفهوم الأزمة خاصة في قطاع الزراعة وشملت التركيز على أبعاد الأزمة وكيفية إدارتها وكذلك مراحل الأزمة وإدارتها ودور القيادات في حلها، وأخيرا دور الاقتصاد فيها.

تستهدف الدورة إلى رفع قدرات الباحثين والعاملين بمعهدي الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية ومعهد بحوث الاقتصاد الزراعي في مجال التنبؤ بـالأزمات وإدارتها في القطاع الزراعي خاصة فيما يتعلق بـالمخاطر الزراعية واللايقين الزراعي حيث تعتبر كلا من المخاطر الزراعية واللايقين الزراعي من سمات الإنتاج الزراعي.

هذا، وسيتم التركيز في الدورة على الجانب الزراعي وتفعيله في إدارة الأزمات، وتناول المخاطر في مجال الإنتاج الزراعي، وكيفية تقديرها وتجنبها وأنواعها وأيضا اللايقين الزراعي المتعلق بالمنتجات الزراعية.

وتختتم الدورة باستراتيجية إدارة الأزمات وأنواع الأزمات المحتمل وقوعها في الفترة القادمة حتى نحتاط لها في وزارة الزراعة ونأخذ بأسبابها.

حاضر في أول أيام الدورة الدكتور أحمد جمال الدين، أستاذ الاجتماع الريفى والوكيل الأسبق لـمركز البحوث الزراعية، الذي أشاد بالدورة وأثنى عليها وتمنى التوفيق للدارسين وأوصى بأن يتم تفعيل ذلك للكوادر الإدارية والفنية متمثلة في قيادات وزارة الزراعة بالمحافظات حتى يتم تعميم هذا المفهوم والاستفادة من نتائجه في الحياة العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *