آخر الأخبار
الرئيسية / عربى / العراق يُعلن استنباط صنف “الأرز الأسود”

العراق يُعلن استنباط صنف “الأرز الأسود”

الأرز الأسود
الأرز الأسود

كتبت: هيام عبدالفتاح كشفت وزارة الزراعة العراقية عن اعتماد صنف الأرز الأسود المستنبط من قبل البحوث الزراعية لتميزه بالصفات الطبية والإنتاجية، ليضاف إلى قائمة الأصناف المستنبطة محليا من قبل  البحوث الزراعية.

وذكر بيان وزارة الزراعة العراقية، إن تقرير فريق من الباحثين اعتمد صنف الأرز الأسود المستنبط، مضيفا إن صنف الأرز الأسود هو أحد الأصناف الطبية المفيدة لصحة الإنسان، على اعتبار أن صنف الأرز الأسود يحتوي على مواد مضادة للتأكسد تقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان حيث يمنع انهيار قواعد الحامض النووي DNA لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد تصل إلى 6,37 ملغم/100 غم، كما يحتوي صنف الأرز الأسود على نسبة عالية من الألياف.

وتابع البيان، إن دائرة البحوث الزراعية عملت على الاستقرار الوراثي لصنف الأرز الأسود مدة ثمان سنوات ليصل معدل إنتاجية صنف الأرز الأسود إلى 1300 – 1500 كغم /دونم، ومدة نمو نبات الأرز الأسود تصل إلى 135 يوما لافتا إلى إن أفضل موعد لزراعته هو من 1 – 20 حزيران، كما يصل معدل ارتفاع نبات الأرز الأسود إلى 92 – 107 سم.

هذا، ويعرف الأرز الأسود باسم الأرز الأرجواني، وهو نوع من الأرز الذي يحتفظ بغطاءه، والذي يتميز بالكثير من المواد الغذائية بما في ذلك خصائص مضادة للسرطان والذي يعد أكثر شعبية في البلدان الآسيوية بما في ذلك إندونيسيا والفلبين، والصين.

وخلصت دراسة أجرتها مجلة التغذية أن تناول المزيد من الأرز الأسود يساعد على خفض مستوى الاصابة بتصلب الشرايين بنسبة تصل إلى 50٪ لأنه يساعد على منع أمراض القلب ويخفض نسبة الكولسترول السيئ في الجسم، وكذلك استقرار ضغط الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *