آخر الأخبار

الظواهري: سد النهضة الإثيوبي ينهار في هذه الحالة

كتبت: هند محمد كشف الدكتور علاء الظواهري، عضو لجنة المفاوضات للسد الإثيوبي، عن الحالة التي سينهار فيها سد النهضة الإثيوبي، موضحا أن إثيوبيا لو أغلقت الفتحات ينهار السد، لأنه لن يستطيع حجز المياه، حيث أن أقصى منسوب للمياه بالسد الإثيوبي هو 645 مترا، وأقصى منسوب للتخزين 640 مترا، مضيفا أنه خلال فترات الجفاف ستضطر إثيوبيا للنزول إلى منسوب 595 مترا في السد.

وأضاف الظواهري، في تصريحات صحفية، إلى وجود حوالي 15 بوابة في السد الإثيوبي وما يعنينا ليس فتحها بقدر الكميات التي تخرج منها، مشيرا إلى أن 60 مليون متر مكعب من المياه تخرج يوميا من الفتحتين الموجودتين في السد الإثيوبي.

وتابع: إثيوبيا ستبدأ خلال شهر أغسطس المقبل، إجراء تجارب “تشغيل تجريبي”، موضحا أن تخزين 18 مليار متر مكعب من المياه يمكن السد الإثيوبي من تشغيل التوربينات، وهو ما يجعله يحتاج إلى عامين تقريبا.

وأوضح عضو لجنة المفاوضات للسد الإثيوبي، أن ما تردد عن احتياج السد إلى 74 مليار متر مكعب من المياه لتشغيل التوربينات غير صحيح، وخلال فترات الجفاف ستضطر إثيوبيا للنزول إلى منسوب 595 مترا في السد، والسد الإثيوبي يمكن أن يخرج الكميات المناسبة من المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *