آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / الصراصير.. الوصف والأضرار والتغذية

الصراصير.. الوصف والأضرار والتغذية

كتب: د.صفوت كمال تعتبر الصراصير آفات مقرفة ترتبط الإصابات بها بشكل مباشر بإهمال نظافة المكان، ويسبب وجودها انزعاج نفسي للإنسان، كما تسبب تغذيتها على أطعمة الإنسان لتويثها بمختلف الجراثيم المرضية المسببة للعديد من الأمراض.

وجود الصراصير فى أماكن عيش الإنسان المتنوعة فإن مكافحتها تتطلب اتقان مهنى عالى لفرق المكافحة المتخصصة وبالتعاون والتعاضد مع سكان المجتمعات السكانية وإدارات المطاعم والفنادق والمستشفيات والمدراس والمؤسسات الأخرى.

هناك العديد من طرق المكافحة الفعالة والآمينة لهذه الآفات وعند الجمع بين الجوانب إيجابية لطريقتين أو أكثر منها يمكن استنباط برامج فعالة للإدارة المتكاملة للصراصير.

تنتمى الصراصير لشعبة مفصلية الأرجل وتعد الصراصير من بين أكثر الحشرات شيوعا فى العالم، فالمتحجرات أشارت إلى أن الصراصير كانت على الأرض قبل أكثر من 300 مليون سنة وهى تعد من أكثر مجاميع الحيوانات نجاحا وذلك لسرعة تكيفها هناك ما يقرب من 3500 نوعا من الصراصير معروفة على مستوى العالمى.

وصف الصراصير

حشرات منبسطة من أعلى إلى أسفل ولونها الغالب بنى كستنائى أو بنى داكن إلى بنى فاتح ويصل إلى الأسود والجسم بيضاوى الشكل ناعم واملس مما يساعد الحشرة على الأختباء فى الأماكن الضيقة. للحشرة زوجان من الأجنحة الزوج الأمامي جلدى والخلفى غشلئى الإ أنها لا تطير كثيرا، للحشرة ثلاثة أزواج من الأرجل عليها شعيرات وأشواك وهى تركض سريعا عند استفزازها.

أضرار الصراصير

تتسبب فى تلوث الطعام بما تنقله له من بعض الأحياء المجهرية الممرضة كانواع البكتريا المسببة للتسمم الغذائي وأمراض أخرى كالسل والكوليرا والتيفوئيد والكساح والتهاب الكبد ويمكنها نقل ديدان الإسكارس وديدان النيماتودية.

تغذية الصراصير

تتغذي الصراصير على أغذية متنوعة نباتية وحيوانية وتتغذى على المواد العضوية المختلفة وهى تفضل النشويات والسكريات والدهنيات ومنتجات اللحوم وتعد أماكن القمامة المصدر الأساسى لغذائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *