آخر الأخبار
الرئيسية / صحة / «الشمر» رمز القوة وإطالة العمر عند الإغريق

«الشمر» رمز القوة وإطالة العمر عند الإغريق

بذور الشمر

كتب: مراد مرعى يعتبر الشمر عشب عطري، طعمه حلو، ويتم استخدامه كتوابل، ويكثر زراعته في المناطق الساحلية، وعلى ضفاف الأنهار، كما يزرع بكثرة في سوريا وإيران والهند، ويستهلك بشكل جيد في كل المناطق الأوروبية.

يتكون نبات الشمر من رأس أبيض أو أخضر، وله سيقان خضراء، مع العلم بأن الشمر بكامله صالح للأكل.

ينضم الشمر إلى العائلة الخيمية، التي ينتمي إليها كل من الكراوية، والكرفس، والكمون، والبقدونس، والجزر، واليانسون، وغيرهم، ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، فهو غني بالألياف، والفيتامينات مثل: فيتامينات (A, B3, B5, B9، C)، وأيضاً المعادن مثل: البوتاسيوم، والحديد، والفسفور، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والكبريت، والمنجنيز، ويحتوي أيضاً على قدر هائل من مضادات الأكسدة، مثل: الروتين، والكيرستين، ويستخدم في تركيب الكثير من الأدوية لعلاج القولون العصبي، وآلام البطن، والإسهال، وغيرها من الأمراض.

الفوائد الصحية للشمر

1ـ علاج الإمساك: حيث يحتوي الشمر على بعض الأحماض الأمينة، التي تعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي، وأيضاً يعتبر مليناً عن طريق مضغ بذوره، ويعمل على تحفيز حركة الأمعاء، وتحفيز إفراز عصارة المعدة، وإنتاج الصفراء.

2ـ علاج الإسهال: حيث يستخدم الشمر في علاج الإسهال منذ القدم، خاصة إذا كان السبب عدوى بكتيرية؛ لأنّه يحتوي على بعض مكوّنات الزيوت الأساسية، مثل: (أثينول، وسينول)، التي لها خاصية التطهير، وتستخدم كمضاد للجراثيم.

3ـ استرخاء عضلات الجسم، ويعمل مضاد للتشنج، وتقليل التوتر المصاحب للحالة الناشئة عن التشنجات؛ لأنّ الشمر يحتوي على جزئيات البوليمر المفيدة في علاج المغص الكلوي، وكذلك توجد في الأثينول الموجود في الشمر.

4ـ يحتوي الشمر على فيتامين (C)، الذي يعمل على تحسين المناعة وتقويتها، وتجديد الخلايا، وإنتاج الكولاجين للحفاظ على جلد البشرة، وحماية جدران أوعية الدم، وأيضاً يعمل كمانع فعال للأكسدة؛ لاحتوائه على فيتامين (C)، الذي يمنع نمو الجزيئات التي في الدم (الشقوق، أو الجذور الحرة)، والتي قد تسبب خلل في خلايا الجسم.

5ـ تخفيف الانتفاخ؛ لأنّ الشمر يحتوي على حمض الأسبارتيك الطارد للغازات، والمانع من انتفاخات البطن.

6ـ علاج فقر الدم؛ لاحتوائه علي الحديد والأحماض الأمينية، فالحديد هو المكون الرئيسي للهيموجلوبين، والحمض الأميني يعمل على تجديد وتنشيط إنتاج الهيموجلوبين، ويساعد في تكوين عناصر أخرى في الدم.

7ـ تحسين وظائف الدماغ؛ لاحتواء الشمر على البوتاسيوم، الذي يعمل على زيادة توصيل الكهرباء في أجزاء الجسم كله، ومن ضمنه وصلات الدماغ، ويعمل على فعالية عمل الدماغ، وزيادة وظائفه، وأيضاً تنمية القدرات العقلية المعرفية، وتيسير وصول الأكسجين للمخ.

8ـ يحتوي الشمر على الزيوت، التي تعمل على تقليل التهابات المعدة والأمعاء، وتحفيز إفراز العصارة الهضمية في المعدة.

9ـ تقليل خطر الإصابة بمرض القلب؛ لأن الشمر غني بالألياف، التي تعمل على الحفاظ على نسبة الكولسترول في الدم، والتخلّص من نسبة الكولسترول الضارة، المسبب الرئيسي لأمراض القلب وتصلب الشرايين،

10ـ يحتوي الشمر على فيتامين (B)، الذي يعمل على الوقاية من نوبات القلب.

11ـ يعالج الشمر ضغط الدم؛ لاحتوائه على عنصر حيوي وغذائي للجسم، فهو غني بالبوتاسيوم، الذي يعمل على تهدئة الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، حيث إنّ ارتفاع ضغط الدم يؤدّي إلى العديد من المشاكل الصحية، مثل: الأزمات القلبية، والجلطات الدماغية، وقد يسبب السكر.

12ـ تنظيم الدورة الشهرية من خلال تنظيم عمل الهرمونات، حيث يستخدم الشمر في العديد من المنتجات؛ للحدّ من مشاكل الدورة الشهرية، وكذلك كمسكّن للألم.

13ـ يحتوي الشمر على السينول، الذي يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي، مثل: السعال، والاحتقان، ويعمل على منع تراكم البلغم في الحق والأنف، ثم تفتيته.

14ـ يحتوي الشمر على الفلافونويد والقلويات والفينول، حيث يمنع نمو الأورام، ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان، والوقاية من سرطان الثدي والكبد، ويحمي الجسم من آثار الاشعاعات الضارة فترة علاج السرطان.

15ـ العناية بالعين، وحمايتها من الإرهاق والالتهابات؛ لاحتواء الشمر على المغنيسيوم، فهو ضروري لصحة العين من خلال وضعه على العينين.

16ـ حماية الخلايا الصبغية؛ لأن الشمر غني بمركب الفلافونويد، الذي يتسبب في الأكسدة، فيمنع تدمير الخلايا الصبغية.

17ـ يحتوي الشمر على مضادات الأكسدة وفيتامين (C) والأحماض الأمينية، التي تعمل على تجديد إنتاج خلايا الأنسجة، وعلاج الاضطرابات التي تنتج عن التقدم في العمر، مثل: الضمور البقعي.

18ـ الشمر مفيد للحامل عند تناوله طازجاً؛ لأنّه منخفض السعرات الحرارية، ويعزز مناعة الجسم، ويحميه من الأمراض مثل البرد؛ لأنّه غني بالفيتامينات مثل فيتامين (C).

19ـ يساعد الشمر على نمو الجهاز العصبي للطفل، وحمايته من العيوب الخلقية والتشوهات؛ لأنّه غني بالفولات، وأيضاً يساعد على إحداث التوازن وتنظيم السوائل بالجسم، وبالتالي، الوقاية من ارتفاع ضغط الدم؛ لأنه غني بالبوتاسيوم.

20ـ يعزز الشمر عملية الهضم، ويقي من الإمساك الذي يصيب الحامل غالباً؛ لاحتوائه على الألياف.

فوائد أخرى للشمر

1ـ يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء؛ لاحتواء الشمر على النحاس.

2ـ يحتوي الشمر على الزنك، الذي يعزز نمو وتطور الجسم.

الشمر رمز للقوة وطول العمر. كان يعتقد الإغريق أنّ الشمر يؤدي إلى زيادة الشجاعة.

4ـ استخدام الشمر في المركبات الكيميائية، التي تعمل على تنشيط هرمون الإستروجين، وزيادة الدافع والرغبة الجنسية عند المرأة.

5ـ علاج مشاكل الشعر مثل القشرة، وتقوية الشعر، ومنع تقصفه.

6ـ منشط قوي للرحم، ويسهل الولادة، لكن يمنع الإكثار منه عند الحمل خشية الإجهاض. يحتوي على الإستروجين، الذي يعمل على إفراز الحليب لدى المرضعات.

7ـ يعمل الشمر كمدر للبول من خلال طرد السوائل الزائدة من الجسم.

8ـ تحفيز عملية الأيض، التي تعمل على حرق دهون البطن وإنقاص الوزن، وبالتالي فقدان الشهية، حيث يعطي شعوراً بالشبع.

9ـ الوقاية من الامراض العصيبة، مثل: القولون العصبي.

10ـ شدّ ترهلات الجسم الناتجة عن الحمل والريجيم والولادة المتكررة.

11ـ التخلص من رائحة الفم الكريهة عن طريق مضغ بذور الشمر أو الغرغرة. ي

12ـ ستخدم كمعجون للأسنان.

13ـ يستخدم في وصفات الطعام خاصة المقليات.

14ـ مانع لحموضة المعدة.

15ـ التخلص من الاضطرابات النفسية، ومهدئ للأعصاب، وإزالة التوتر. حماية الجسم من المشاكل المعوية بتنشيط حركة الأمعاء.

16ـ يحسن وينشط ذاكرة العقل.

محاذير استعمال الشمر

رغم الفوائد العديدة للشمر، إلّا أنّ تناوله بكثرة يؤدي إلى:

صعوبة التنفس. عدم انتظام ضربات القلب. دوخة وغثيان. ظهور طفح جلدي. العديد من المشاكل العصبية، حيث يسبب حدوث نوبة تشنجية تشبه نوبة الصرع. عدم استخدامه كدواء للحامل؛ لأنه يسبب تنشيط الرحم، ويؤدي إلى الإجهاض، أما استخدامه مع الطعام بشكل طبيعي فلا ضرر. وصفات استخدام الشمر لمغص الأطفال: يتم غلي كوب ماء، ثم إضافة ملعقة من بذور الشمر إليه، مع تغطيته حوالي 20 دقيقة، ثم تصفيته في كوب آخر. للشعر: يتم طحن ثلاث ملاعق من بذور الشمر، وإضافته إلى كوبين من الماء المغلي، ثم يُغسل به الشعر، ويترك على الرأس 15 دقيقة، ثم يُشطف، حيث يعمل على زيادة ترطيب الشعر. للتخسيس: يتم غلي كوب ماء لمدة 5 دقائق، ثم ضع فيه ثلاث ملاعق من بذور الشمر، مع تركه منقوعاً لمدة ساعة، ثم نصفّيه، ويشرب ثلاث مرات في اليوم قبل ربع ساعة من كل وجبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *