آخر الأخبار

«السيسي» يؤكد على موقف مصر الثابت بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.. وإثيوبيا تعلن الانتهاء من بناء 80%

كتب: ناصر الجزار التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، في العاصمة الفرنسية باريس، بنظيره السنغالي ماكي ساكي، حيث أشاد الرئيس بالعلاقات الوطيدة بين مصر والسنغال، وذلك وفقا لما أوردته فضائية «إكسترا نيوز»، في خبر عاجل لها.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء على موقف مصر الثابت بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم وشامل حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وأشار إلى التوافق خلال لقاء الرئيس السيسي ونظيره السنغالي على استمرار التنسيق الثنائي في الفترة المقبلة بشأن حل قضية سد النهضة؛ لتفادي تأثيرها السلبي على أمن واستقرار المنطقة بالكامل.

وأعلنت إثيوبيا، اليوم الأربعاء، الانتهاء من بناء 80% من سد النهضة على النيل الأزرق، وذلك حسبما نشره موقع «العين» الإخباري.

وفي جلسة منتدى تشاوري نظمته وزارة الخارجية الإثيوبية ومجلس تنسيق المساهمة الشعبية لدعم سد النهضة، قال وزير المياه والري الإثيوبي سليشي بقلي، إن «أعمال البناء في السد تسير وفق الخطة الموضوعة وبصورة جيدة وتجاوزت الـ80%».

وقدم الوزير الإثيوبي توضيحا لأحدث المستجدات حول مفاوضات سد النهضة وموقف بلاده المتمسكة بحقها في الاستفادة العادلة من مياه النيل وبناء السد دون الإضرار بدول المصب.

وشارك في المنتدى التشاوري الأحزاب السياسية الإثيوبية والخبراء ومسؤولين حكوميين وناقش المسائل القانونية والإجراءات التفاوضية التي تتبعها إثيوبيا في المفاوضات المتعثرة مع دولتي المصب مصر والسودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل