آخر الأخبار

«السيسي» لـ«المصريين»: من حقكم أن تقلقوا من أزمة السد الإثيوبي لكن مسار التفاوض محتاج صبر

كتب: ناصر الجزار علق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أزمة مفاوضات سد النهضة مع الجانب الإثيوبي، قائلا: «إنتوا قالقكم يا مصريين، وقالقني أنا كمان، واتكلمت فيها قبل كده، موضوع السد والتفاوض بشأنه».

وأضاف السيسي، في كلمته خلال افتتاح عدد من مشروعات تطوير قناة السويس، «أنا كل اللي هقول لكم حاجة واحدة بس، إنتم من فضلكم اقلقوا ده طبيعي لأن ده حياة، لكن لازم تكونوا متأكدين إن مسار التفاوض محتاج صبر وتأني، متستعجلوش النتايج».

وتابع: «لكن واثقين من الله سبحانه وتعالى وفي بلدكم وفي قدراتها إن الحفاظ على حقوق مصر المائية ده أمر زي ما قولت قبل كده مش ممكن حد هيتجاوزه، بس متستعجلوش، كل الأمور ليها ترتيبها وتدبيرها، والتفاوض عملية شاقة وصعبة، واحنا بنضغط».

ومن جهته، قال وزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين إن بلاده تلتزم بالحل السلمي لأزمة سد النهضة وتقديم حلول ودية للأطراف المشاركة في المفاوضات.

جاء ذلك خلال لقائه مع المبعوث الأميركي للقرن الإفريقي.

وجاء في الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية الإثيوبية عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صباح الثلاثاء، أشار ميكونين إلى العلاقة طويلة الأمد بين البلدين وشدد على ضرورة تعزيزها.

وقال المبعوث الأمريكي إن «إثيوبيا شريك استراتيجي للولايات المتحدة»، مشيرًا إلى أن «بلاده ترغب في العمل معها في قضايا السلام والأمن».

وناقش الجانبان القضايا المتعلقة بالمحادثات الثلاثية حول سد النهضة والنزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان، حيث أكد «ديميكي» التزام إثيوبيا بحل هذه الأمور سلميا.

وفي هذا الصدد، أعرب جيفري فيلتمان عن التزام بلاده الثابت بدعم الجهود التي تهدف إلى تقديم حلول ودية للأطراف المشاركة في مفاوضات سد النهضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل