آخر الأخبار

السياسات الزراعية في عالم يموج بالمعارف الرقمية.. كتاب جديد للدكتور محمد شطا

كتب: أسامة بدير أصدر الدكتور محمد خليل محمد شطا، خبير السياسات الزراعية والتنمية الريفية، كتابه الجديد الذي حمل عنوان “السياسات الزراعية في عالم يموج بالمعارف الرقمية”، والذي تم عرضه بـمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، ويتضمن الكتاب سبعة أبواب تم صياغتها بأسلوب شيق للقارىء العادي والمتخصص والعالم.

احتوى الكتاب علي العديد من الأرقام المدققة من مصادر موثوقة وبه مجموعة كبيرة من المعارف العصرية التي ينتفع بها صناع السياسات ومطبقي السياسات الزراعية والاقتصادية في مصر.

ناقش الباب الأول من الكتاب: التحولات الرقمية في مصر والعالم، الري الذكي، الزراعة الرقمية، الكيمتريل او الري الصناعي، طائرات الدرون في الزراعة، الاستشعار عن بعد في الزراعة، النانو تكنولوجي في الزراعة.

وتضمن الباب الثاني: المشروعات القومية المصرية، تطوير الريف المصري، تبطين الترع والمصارف، استراتيجية الاستزراع السمكي، آليات ترشيد استهلاك المياه، تنمية الثروة الحيوانية في مصر.

وجاء في الباب الثالث: خطة التنمية المستدامة في القطاع الزراعي المصري.

واشتمل الباب الرابع: علي المؤشرات الاقتصادية للاقتصاد المصري شاملة هياكل الاقتصاد المصري ومكوناته وفرص النمو، بينما تناول الباب الخامس: هيكل السياسة المالية والنقدية للاقتصاد الوطني شاملة المظاهر الاقتصادية من معدلات نمو، تضخم، أسعار الصرف، ركود، كساد، معروض النقد.

وتضمن الباب السادس: العلاقة بين السياسات المالية والسياسات النقدية، وناقش الباب السابع: أثر السياسات علي النشاط الاقتصادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *