آخر الأخبار
الرئيسية / منوعات / السويد تقترح تدريب الطلاب الراغبين في التقدم لمنح بالجامعات الأجنبية.. والتعليم العالي تدرس

السويد تقترح تدريب الطلاب الراغبين في التقدم لمنح بالجامعات الأجنبية.. والتعليم العالي تدرس

كتبت: جهاد المسلمي استقبل الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى يان تسليف سفير دولة السويد بالقاهرة، وذلك لبحث دعم التعاون بين البلدين فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى.

فى بداية اللقاء أشاد الوزير بالعلاقات التى تربط بين الدولتين خاصة فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى، والتبادل الطلابى، مشيرا إلى تطلع مصر لمزيد من التعاون وتوفير المنح الدراسية للباحثين المصريين فى مجال الدراسات العليا، وزيادة المنح التى تقدمها دولة السويد للعديد من الطلاب المصريين للدراسة بالجامعات السويدية خاصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأشاد الوزير بتقدم دولة السويد فى مجال الأبحاث العلمية فى علوم الطب وطب الأسنان، معربا عن تطلع مصر للتعاون مع السويد فى تدريب الباحثين المصريين فى هذا المجال.

وأشار عبدالغفار، إلى سعى الوزارة لإنشاء 8 جامعات تكنولوجية خلال الفترة القادمة، وإنشاء أفرع للجامعات الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدًا على ترحيب مصر بالتعاون مع الجامعات السويدية المتميزة التى ترغب فى تقديم خدماتها بـمصر، وكذلك حرص مصر على الاستفادة من التجربة السويدية فى ربط الصناعة بـالبحث العلمى حيث تتمتع السويد بنظام قوى للربط الثلاثى بين الجامعات، والحكومة، وشركات القطاع الخاص، مشيدا باتفاقية التعاون التى تقدمها شركة أريكسون لتأهيل طلاب الثانوية العامة فى مصر فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ict.

ومن جانبه، أشاد السفير السويدى، بالعلاقات المتميزة التى تربط  بين مصر والسويد، مشيرًا إلى عقد العديد من الاتفاقيات العلمية مع مختلف الجهات الحكومية فى مصر؛ بهدف رفع مستوى التواصل والعلاقات بين البلدين منها اتفاقية التعاون بين المعهد القومى للتكنولوجيا بالسويد وجامعة فاروس بالإسكندرية لتأهيل طلاب مصريين فى مجال تكنولوجيا المعلومات ومنحهم شهادات معتمدة من السويد، وتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التجارة لتطوير المهارات التقنية للمهندسين المصريين، وعقد العديد من ورش العمل مع الجامعة الألمانية والجامعة الأمريكية وجامعة حلوان حول تشجيع الباحثين المصريين لتسويق اختراعاتهم وتطوير الصادرات المصرية وتشجيع التصدير المنتجات المصرية المتميزة ومنها صناعة الأثاث.

وقدم تسليف، مقترحا بإنشاء فرع لمؤسسة التعليم أولا (education first) والتى تقوم بتدريب الطلاب الراغبين فى التقدم لمنح بالجامعات الأجنبية بالخارج، وتقديم كورسات فى اللغات الأجنبية، كما تمنح المؤسسة الطلاب شهادة بإجادة اللغة على غرار شهادات التوفل والآيلتس. ومن جانبه رحب الوزير بالمقترح ووعد بدراسته تمهيدا لتطبيقه.

وعلى جانب آخر أشاد السفير السويدى بتميز الطلاب المصريين الذين يدرسون بالجامعات السويدية، وقدم التهنئة للوزير لحصول الطالب المصرى (عصام شرف) على جائزة طالب العام فى السويد لهذا الشهر.

وأكد عبدالغفار، أن الوزارة تسعى للتواصل بشكل مستمر مع الطلاب والباحثين المصريين المتميزين فى مختلف أنحاء العالم ودعمهم وإشراكهم فى خطط التنمية بالدولة والاستفادة من جهودهم وخبراتهم.

حضر الاجتماع الدكتورة رشا كمال، القائم بتسيير أعمال الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، والدكتور محمد صالح،  رئيس الإدارة المركزية للبعثات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *