آخر الأخبار
الرئيسية / عربى / السودان يُعلق إنشاء سدود حصاد المياه لحين التأكد من إمكانيات التشغيل والصيانة

السودان يُعلق إنشاء سدود حصاد المياه لحين التأكد من إمكانيات التشغيل والصيانة

إنشاء سد فى السودان

أ ش أ أعلنت وحدة تنفيذ السدود التابعة لوزارة الموارد المائية والكهرباء بالسودان، تعليق إنشاء سدود حصاد المياه إلى حين التأكد من جاهزية الولايات للتشغيل والصيانة.

وكانت الوحدة قد نفذت عدة مشاريع سدود لحصاد المياه بولايات السودان بدعم من صناديق عربية، للاستفادة من مياه الأمطار وتوظيفها فى الزراعة وتوفير مياه الشرب النقية.

وذكرت وحدة تنفيذ السدود، أنها قررت تعليق إنشاء سدود حصاد المياه، حتى تطمئن على جاهزية الولايات وأجهزتها للتشغيل والصيانة الدورية.

وأضاف البيان، أن الوحدة للاستفادة من مياه الأمطار وحماية القرى والمدن من مخاطر السيول ظلت تعمل في بناء السدود والحفائر وفق المواصفات الهندسية، وتسليمها للولايات للتشغيل والصيانة الدورية التي تضمن استمرار كفاءتها وتحقيق أهدافها.

وأضاف “وفي العام 2011 نفذ سد الأعوج في تندلتي في ولاية النيل الأبيض بسعة مليون متر مكعب وتم تسليمه للولاية” .

وأشار البيان، إلى أن الوحدة زارت في عام 2013 سد الأعوج، ونبهت لضرورة إجراء صيانات عاجلة.

وتابع “هذا العام، حدثت شقوق في الجسم الترابي بسبب جذور الأشجار التي نبتت في الجسم الترابي للسد، مما أدى لتسرب المياه وجرف جزء منه”.

وأكد البيان أن الوحدة استجابت لطلب المساعدة من ولاية النيل الأبيض وشرعت في نقل الآليات للمعالجة والسيطرة علي الموقف فورا، وطمأنت الوحدة المواطنين في المنطقة أن السد سيخزن هذا العام كما ظل في الأعوام السابقة.

وأشارت الوحدة في بيانها إلى أنها “ستتواصل مع كل الولايات التي نفذت فيها سدود للاطمئنان والمراجعة على إجراء الصيانة الدورية والتشغيل وفق الأسس الهندسية التي تحافظ عليها وتحقق أهدافها.

وجاء قرار وحدة السدود بعد يوم من من إنهيار جزئي لسد (الأعوج) بمنطقة تندلتي في ولاية النيل الأبيض، بسبب الاندفاع الكبير للمياه، وذلك بعد مضي نحو 6 سنوات من إنشائه، حيث ساهم في الحد من أضرار السيول المتكررة على المدينة خلال الأعوام الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *