آخر الأخبار

«السمن الصناعي» فيه سماً قاتل

كتبت: د.تيسير العصار قديما كان السمن البلدى من أساسيات الطهى فى المنازل، ولكن مع التقدم والتطور الطبيعى أصبح هناك سمن صناعى، وسمن صناعى بطعم الزبدة الفلاحى “البلدى”، وقد اتجهت الكثير من ربات المنازل لشراء السمن الصناعى بالطعم الفلاحى، وذلك يرجع إلى ثمنها الرخيص. لكن هل تعلم أن السمن الصناعى يشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان؟ وأنه كان السبب في وفاة 32% من الوفيات حول العالم؟

د.تيسير العصار

دعونا نتعرف اولا على الفرق بين الزيوت والدهون وكيف يتم تحويل الزيت الى سمن؟

الزيوت هي مادة دهنية من أصل نباتي تكون في صورة سائلة عند درجة حرارة الغرفة, اما الدهون فتكون صلبة في درجة حرارة الغرفة وممكن ان تكون من اصل نباتي (السمن الصناعي) أو من اصل حيواني (السمن البلدي أو الفلاحي). ووجود الزيوت النباتية فترة طويلة معرضة للهواء والضوء يعمل على اكسدتها وفسادها ولذلك يتم تحويلها الى سمن صناعي لتطول فترة تخزينها.

ولكون الأمر اقتصاديا من الدرجة الأولى فقد أجرى الإمبراطور الفرنسي نابليون في عام ١٨٦٩ مسابقة لمن يستطيع تصنيع بديل للزبدة الطبيعية لإطعام الجيش الفرنسي والعائلات الفقيرة فكان هذا الاختراع الفريد الذي سُمىَ بـالسمن الصناعي! وفيه يتم تحويل الزيوت السائلة الى مادة متماسكة القوام يمكن تخزينها لفترات طويلة وذلك عن طريق تمرير غاز الهيدروجين على الزيت لتحويلة الى دهون مشبعة وهو ما يسمى بهدرجة الزيوت!

ولكن إذا تم هدرجة الزيوت النباتية بصورة كاملة تتماسك كالحجارة لذا يتم هدرجتها جزئيًا partially hydrogenated مما ينتج عنها السمن الصناعي أو ما سمى بـالسمن النباتي لتصنيعه من الزيوت النباتية.

ولقد أشترت براءة الاختراع المذهل شركة هولندية في 1871 لذا سمى بعدها بـالسمن الهولندي!

ومرت الأيام لتثبت الأبحاث أن السمن الصناعي المُخلَّق من الزيوت النباتية يحتوي على أخطر أنواع الدهون والمسماة بـالدهون المتحولة Trans Fat وهو أخطر ما يمكن أن تضعه في فمك فهو من أهم أسباب جلطات القلب والمخ! فهذا الدهن هو الوحيد الذي حين تتناوله يزيد من نسبة الكولسترول الضار LDL في دمك في حين يَخفِض الكوليسترول المفيد HDL.

الأضرار الناتجة عن تناول الأطعمة الغنية بالسمن الصناعي

1- تتسبب فى الإصابة بمرض السكر.

2- كثرة الإصابات بأمراض القلب والجلطات.

3- ارتفاع نسبة الكولسترول فى الدم.

4- زيادة نسبة الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الثدى والقولون والبروستاتا.

5- نظرا لما تحتويه من نسبة دهون عالية فتناولها يتسبب فى الإصابة بـالسمنة.

6- تقلل نسبة الخصوبة لدى الإناث، وتكون من أسباب الإصابة بالعقم.

7- تتسبب فى تقليل أعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال وترفع من فرص العقم.

8- على السيدات أثناء الحمل تجنب تناول الأطعمة المعدة بـالسمن الصناعى، لأنها من أهم أسباب الولادة المبكرة.

لذلك حذرت الجمعية الامريكية للقلب من استخدام السمن الصناعي في الطهي وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستكون خالية تماما من هذا النوع من الدهون القاتلة في غضون ثلاثة سنوات. وحاليا في مدينَتَى بوسطن ونيويورك يتم إغلاق أى مطعم وتسحب رخصته نهائيا إذا ثبت طهيه بـالسمن الصناعي!

الوضع في مصر

للأسف فإن مصر وباكستان أعلى دول العالم في استهلاك السمن الصناعي القاتل، هذه الدول تستهلك ما يزيد على 5،4٪ من سعراتها الحرارية أى ما يعادل حوالي 10 جرام يوميا.

ومن المعروف علميا الآن 1 ـ 2 جرام يوميا يضاعف فرصة الإصابة بجلطات القلب بنسبة تتعدى 90٪. ومنتجات السمن الصناعي تشمل التورَت والكيك والكحك والحلويات الشامية والبطاطس الشيبسي ومعجنات الأطفال وانواع من الجبن مثل الفيتا والشيدر ناهيك عن الطهى مباشرة به.

ولا يمر يوم في مصر بدون الإعلان عن هذا السمن القاتل وسط الضحكات والسعادة والتلذذ بطعم الأكل المطبوخ به مع المقولة الخالدة “بطعم السمن البلدي” أو “بطعم ونكهة الزبدة الفلاحي“! والطريف أن تكتب هذه الشركات على علب الصفيح أن سمنها خالي من الكوليسترول! فلا يوجد سمن يحتوي أصلًا على الكوليسترول ولكنه بالتأكيد يرفع الكوليسترول!

والسؤال هل يمكن إنتاج سمن صناعي خالي من الدهون المتحولة؟

والإجابة نعم ممكن ولكن بتكلفة كبيرة تقلل من هامش ربح هذه الشركات وهذا ما فعلته معظم الدول الأوروبية حيث ألزمت منظمات الصحة بها جميع الشركات بالهدرجة الكاملة وليست الجزئية للزيوت حتى تتحجر ثم إعادة تسييلها بإضافة مواد دهنية خاصة وماء وهو ما لم تقم به شركة واحدة في مصر لجهلنا المطبق أو لغفلتنا ليبقى السم القاتل في علب الصفيح المزركشة.

*مُعد التقرير: باحث بقسم بحوث ترشيد المرأة الريفية بمعهد الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية ـ مركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل