آخر الأخبار
الرئيسية / منوعات / السفير الإسرائيلي بالقاهرة: اتفاقية “الكويز″ وفرت 250 ألف فرصة عمل للمصريين

السفير الإسرائيلي بالقاهرة: اتفاقية “الكويز″ وفرت 250 ألف فرصة عمل للمصريين

متابعات نشرت السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، الأربعاء، مقطع فيديو عبر صفحتها الرسمية في فيسبوك،  تحدث فيه السفير ديفيد جوفرين عن التعاون الاقتصادي بين مصر وإسرائيل.

وقال جوفرين إن “إسرائيل تتعامل مع الحكومة المصرية من أجل تشجيع مشاريع التعاون بين البلدين، وزيادة التصدير إلى الولايات المتحدة ضمن اتفاقية الكويز.

و”الكويز″ هي اتفاقية موقعة بين القاهرة وتل أبيب وواشنطن في عام 2004، تهدف لفتح الأسواق الأمريكية أمام الصادرات المصرية، بدون تحديد حصص أو فرض رسوم جمركية، شريطة ألا تقل نسبة المكونات المصنعة محليا عن 35%، وأن تحتوي على 10,5% من المكون الإسرائيلي.

وأضاف السفير الإسرائيلي خلال الفيديو قائلا: “أتمنى من رجال الأعمال الإسرائيليين والمصريين على حد سواء أن يستغلوا كافة الفرص من أجل تطوير العلاقات الثنائية في هذا الإطار”.

وذكر الفيديو، أن “مجمل الصادرات المصرية، منذ توقيع الاتفاقية، بلغ أكثر من 8 مليارات دولار، فيما وفرت الاتفاقية نحو 250 ألف فرصة عمل جديدة في مصر معظمها في قطاع الأنسجة”.

ولفت إلى أن “العديد من رجال الأعمال المصريين يتوجهون إلى السفارة ويطلبون معلومات حول الفرص الاقتصادية الكامنة في التعاون مع إسرائيل”، حسب قوله.

وأوضح أن “الدائرة الاقتصادية بـالسفارة الإسرائيلية بالقاهرة ستسعد بتقديم أكبر قدر ممكن من المساعدة لرجال الأعمال المهتمين بهذا التعاون الاقتصادي”.

وقالت السفارة إنه “يجري حاليًا العمل المشترك بين البلدين والولايات المتحدة في محاولة لتوسيع رقعة الكويز، لتشمل مجالات أخرى قد يستفيد منها المصدرون المصريون بشكل ملحوظ مثلاً في صناعة الأغذية والجلود”.

وفي مايو/ أيار الماضي، قال أشرف الربيعي، رئيس وحدة الكويز بوزارة التجارة والصناعة المصرية، في تصريحات صحفية، إن عدد الشركات المصرية العاملة ضمن اتفاقية “الكويز″ وصل إلى 980 شركة.

يذكر أن مصر أعلنت عن إجراء مباحثات مع الجانب الأمريكي في أبريل/ نيسان 2017، لخفض نسبة المكون الإسرائيلي إلى 8% بدلا من 10,5%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *