عربى

السعودية توافق علي اعتماد المنظومة التصديرية الحديثة لصادرات مصر الزراعية 

كتب: أسامة بدير أوضح تقرير صادر عن الحجر الزراعي المصري يفيد باعتماد هيئة الغذاء والدواء السعودية المنظومة التصديرية الحديثة والتي يتم تطبيقها علي الصادرات المصرية للاتحاد الأوروبي ودول العالم الكبري مثل اليابان وأستراليا وكندا وأمريكا والتي تعتمد علي المنظومة الجديدة لتكويد وتتبع الصادرات الزراعية الطازجة تحت الإشراف الكامل للحجر الزراعي المصري وذلك بديلا عن منظومة شركات المطابقة الخاصة وذلك للأصناف الرئيسية من الصادرات الزراعية الطازجة الهامة وهي الموالح (البرتقال – الليمون – الجريب فروت) والفراولة والعنب الرمان والجوافة والبصل.

وأضاف التقرير، تضمن المنظومة الجديدة احكام الرقابة الكاملة على كافة خطوات المنظومة التصديرية بدءا من المزرعة وحتى وصول المنتج الي المستهلك. كما تعتمد على أحدث وسائل تكنولوجيا الأقمار الصناعية الـGPS لرسم الخرائط الرقمية للمزارع والكيانات التصديرية.

ومن جانبه، أشاد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالجهود التي يبذلها الحجر الزراعي المصري في تطبيق منظومة التكويد والتتبع الجديدة للصادرات الزراعية وإحكام الرقابة على الصادرات الزراعية المصرية.

كما أشاد القصير، بجهود وزارة الخارجية والسفارة المصرية بالسعودية والتمثيل التجاري المصري بوزارة التجارة والصناعة وكذلك هيئة سلامة الغذاء المصرية في التنسيق المستمر لهذا الملف الهام.

وشكر “القصير” المهندس عبدالرحمن الفضلي وزير الزراعة السعودي، وهشام بن سعد الجضعي رئيس هيئة الغذاء والدواء السعودي وكل الفريق الفني من الجانب السعودي.

يذكر أن الصادرات الزراعية المصرية أصبحت تتمتع بسمعة عالمية متميزة، حيث جاءت مصر في المركز الأول عالميا في تصدير البرتقال والفراولة للعام الثالث علي التوالي وتجاوز حجم الصادرات الزراعية الـ5,6 مليون طن خلال العام الماضي، كما تجاوزت الصادرات الزراعية الطازجة الـ3 طن منذ بداية العام الجاري وحتى الآن.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى