عربى

السعودية تحظر استيراد الجوافة من مصر بسبب المبيدات

الجوافة

د ب أ حظرت السلطات السعودية، استيراد ثمار الجوافة الطازجة من مصر، بسبب ثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميًّا.

وأوضح وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة الحيوانية في المملكة، الدكتور حمد البطشان، في بيان صحفي الثلاثاء، أن هذا الحظر جاء بناءً على نتائج الاختبارات لعينات الجوافة الواردة من مصر حيث تبين تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميًّا حسب المعايير الغذائية الدولية.

وأشار البطشان، إلى أن ذلك جاء بعد تعاون مشترك بين وزارة البيئة والمياه والزراعة والهيئة العامة للغذاء والدواء، في ما يتعلق بتنفيذ البرنامج الوطني لرصد بقايا المبيدات في الخضار والفواكه المستوردة إلى الأسواق السعودية للتأكد من سلامة المنتجات الزراعية وعدم تجاوز بقايا المبيدات بها للحدود المسموحة.

ومن جانبه، قال الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الوزارة لم تتلق أي تقرير أو خطاب رسمي بشأن حظر المملكة العربية السعودية استيراد محصول الجوافة، مشيرا إلى أن مصر صدرت 4175 طنا من محصول الجوافة إلى السعودية في الفترة بين أكتوبر وحتى ديسمبر الجاري، موضحا أن الوزارة سوف تتابع هذا القرار مع الجانب السعودي.

كانت السلطات السعودية، حظرت في ديسمبر من العام الماضي استيراد ثمار الفلفل بجميع أنواعه من مصر، بعد أن تم فحص وتحليل عينات من الفلفل وثبوت استمرار ورود شحنات لـفلفل ملوثة بمتبقيات مبيدات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى