آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار فلاحية / “الزراعيون” يطالبون بتمثيل الفلاحين في البرلمان

“الزراعيون” يطالبون بتمثيل الفلاحين في البرلمان

كتب: ناصر الجزار طالب الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، خلال جلسات الحوار المجتمعي بشأن التعديلات الدستورية داخل البرلمان، بتعديل المادة المتعلقة بنسبة تمثيل الفلاحين والعمال.

وأضاف خليفة، أن مصر بها 35 مليون عامل ولابد أن يكون لهم تمثيل نيابي مرضٍ، أسوة بزيادة تمثيل المرأة في مجلس النواب إلى 25%، لافتا إلى أن الفضل في تمثيل الفلاحين والعمال أسفل القبة دستور 1964، الذى نص على أن تكون نسبة تمثيل الفلاحين والعمال في مجلس الشيوخ، الذى يتكون من 350 عضوا حينها 50%، بالإضافة إلى عشرة نواب يعينهم رئيس الجمهورية.

وتابع نقيب الزراعيين: استمر هذا الأمر إلى أن بدأت لجنة الخمسين المكلفة بإعداد دستور جديد للبلاد بمباشرة عملها، وألغت نسبة تمثيل الفلاحين والعمال السابقة، ووضعت بدلا منها المادة رقم 243 من دستور 2014، التى كانت تنص على أن «تعمل الدولة على تمثيل العمال والفلاحين تمثيلاً ملائما في أول مجلس للنواب ينتخب بعد إقرار الدستور»، ووفق هذه المادة يكون مجلس النواب الجديد، خاليا من أي مادة تضمن تمثيلاً للعمال والفلاحين.

ومن جانبه، قال حسين عبد الرحمن، نقيب عام الفلاحين، “أضم صوتي إلى صوت نقيب الزراعيين في مطالبته بضرورة زيادة نسبة تمثيل الفلاحين والعمال داخل مجلس النواب”.

وأضاف: “يجب ألا تقل نسبة تمثيل الفلاحين والعمال عن 50% داخل مجلس النواب لأنهم يمثلون الشريحة الكبرى داخل المجتمع المصري، وتكاد تكون أكثر من نصف المجتمع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *