أخبار فلاحية

«الزراعة» و«الفاو» يوقعان وثيقتين لتحسين مستوى معيشة صغار المزارعين بالفيوم ومطروح

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، يوقعان وثيقتي مشروعين للتنمية الريفية

كتب: ناصر الجزار وقع الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور حسين جادين، ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وثيقتي مشروعين في أطار برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية.

وأشار البنا، إلى أن الوثيقة الأولى خاصة بمشروع الممارسات الزراعية الجيدة لتحسين استدامة الجودة والكمية لإنتاج المحاصيل البستانية لصغار المزارعين في محافظة الفيوم، والتي تتم بميزانية قدرها 700 ألف يورو، من الاتحاد الأوروبي.

وأوضح وزير الزراعة، أن المشروع تنفذه منظمة الفاو، مع اتحاد منتجين ومصدرين الحاصلات البستانية، وجمعية تنمية الزراعة العضوية بالفيوم، فضلا عن كلية الزراعة جامعة الفيوم، لافتا إلى أن المشروع يهدف بالأساس الى تحسين ظروف معيشة صغار مزارعي المحاصيل البستانية في خمس قرى داخل محافظة الفيوم من خلال زيادة القدرة التنافسية لإنتاجهم، ومن ثم تعزيز الحالة الاقتصادية لفقراء الريف خاصة صغار مزارعي المحاصيل البستانية.

وقال البنا، أن الوثيقة الثانية والتي تم توقيعها مع المنظمة، خاصة بمشروع حصاد المياه والممارسات الزراعية الجيدة لتحسين سبل المعيشة وزيادة استدامة للمجتمعات الريفية في مطروح، حيث تم رصد ميزانية قدرها 900 ألف يورو من الاتحاد الأوروبي أيضا، وتنفذه المنظمة مع وزارتي الزراعة والري، ومركز بحوث الصحراء، وجهاز شئون البيئة، فضلا عن المعاهد البحثية الحكومية وغير الحكومية الأخرى في المنظمة، ومنظمات المجتمع المدني، والمزارعين المحليين، وسيدات الأعمال المحليين.

وأوضح وزير الزراعة، أن المشروع يهدف بشكل عام إلى زيادة استدامة وإنتاجية الزراعة المطرية في المناطق الريفية من شمال مطروح، كذلك تحسين مستوى المعيشة لفقراء الريف في المنطقة، والتوسع في جمع المياه والمحاصيل المرتبطة بــالممارسات الزراعية الجيدة في مناطق الزراعة المطرية في شمال مطروح.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى