اقتصاد زراعي

“الزراعة” و”التموين” يحددان سعر الأرز الشعير المحلي لعام 2018

كتبت: ياسمين محمود أصدر وزيرا الزراعة والتموين قراراً وزاريراً مشترك بشأن تسعير واستلام وتخزين الأرز الشعير المحلى موسم ٢٠١٨.

صدر القرار الوزارى المشترك رقم ١٦٥ لسنة ٢٠١٨ من جانب وزير التموين والتجارة الداخلية ووزير الزراعة وإستصلاح الأراضى، والذى يحدد اسعار وضوابط استلام وتخزين الأرز الشعير المحلى موسم ٢٠١٨.

وجاء بالمادة الأولى منه ان يكون توريد محصول الأرز الشعير المنتج محليا موسم ٢٠١٨ لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية اختيارياً على ان يبدأ موسم التسويق اعتباراً من يوم 2018/9/15 حتى يوم 2018/11/15.

وجاء بالمادة الثانية أن يكون الارز الشعير المورد بدرجة نظافة لا تقل عن ٩٤٪ وبنسبة رطوبة لا تزيد عن ١٤٪.

وحددت المادة الثالثة من القرار اسعار شراء الأرز الشعير والذى يتم توريده لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية من الموردين كالتالى:

ـ درجة نظافة ٩٤٪ أرز رفيع الحبة ٤٤٠٠ جنية للطن أرز عريض الحبة ٤٦٠٠ جنية للطن.

ـ درجة نظافة ٩٦٪ أرز رفيع الحبة ٤٤٥٠ جنية للطن أرز عريض الحبة ٤٦٥٠ جنية للطن.

ـ درجة نظافة ٩٨٪ أرز رفيع الحبة ٤٥٠٠ جنية للطن أرز عريض الحبة ٤٧٠٠ جنية للطن.

ـ ويتم اضافة علاوة جفاف قدرها ٥٠ جنية لطن الأرز الشعير بنسبة رطوبة ١٢٪ فأقل.

كما جاء بالقرار الوزارى حظر تداول الأرز الشعير – الأبيض فى المحافظات الحدودية الا بعد الحصول على موافقة وزارة التموين والتجارة الداخلية مديرية التموين والتجارة الداخلية المختصة.

كذلك نص القرار الوزارى، بأن يكون هناك لجان بمواقع الاستلام مسئولة عن استلام المحصول برئاسة مندوب عن مديرية التموين والتجارة الداخلية المختصة وعضوية كل من مندوب (الهيئة العامة للرقابة على الصادارات والواردات – مندوب عن مديرية الزراعة المختصة – مندوب من الجهة المسوقة – مندوب من الجمعية القبانية).

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى