آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار بلدنا / الزراعة: نقل التكنولوجيا الهولندية في الصوب الزراعية والمكافحة الحيوية للآفات الزراعية

الزراعة: نقل التكنولوجيا الهولندية في الصوب الزراعية والمكافحة الحيوية للآفات الزراعية

اجتماع وزير الزراعة مع الخبراء الهولنديين

كتبت: ياسمين محمود بحث الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وعدد من الخبراء الهولنديين بحضور “يوست جيجير” المستشار الزراعي بسفارة هولندا بالقاهرة، سبل الاستفادة ونقل الخبرة الهولندية في  مجال الاعتماد على نظام المكافحة الحيوية في مكافحة الآفات الزراعية.

وأكد البنا، على أهمية هذا النظام والذي يعتبر بديلاً عن المركبات الكيماوية، وهو الأمر الذي تتفوق فيه هولندا، مشيراً إلى أن ذلك النظام سيكون هام ومفيد لتطبيقه في مشروع الصوب الزراعية الذي تعمل عليه مصر حالياً.

وأشار البنا، إلى أن علاقات التعاون القوية التي تربط بين مصر وهولندا خاصة في المجال الزراعي، خاصة وأن هناك مشروع توأمة بين الجانب الهولندي ومركز البحوث الزراعية في مصر، والذي يشترك في تنفيذه فرنسا وإيطاليا بجانب هولندا.

وقال وزير الزراعة، إن أولويات مصر في الوقت الحالي تتمثل في إدارة المياه،  إنتاج التقاوي، التغيرات المناخية،  والصوب الزراعية، وهو المجال الذي  تتقدم فيه هولندا، ويتبناه أيضاً مشروع الـ1.5 مليون فدان.

وأكد البنا على أهمية استخدام الصوب الزراعية، خاصة مع خطة مصر لترشيد استخدامات مياه الري في الوقت الراهن، مشيراً إلى أن التوسع فيها سيساهم بشكل كبير في زيادة حجم صادرات مصر الزراعية من المحاصيل المختلفة، بما يؤدي في النهاية إلى زيادة الدخل القومي للبلاد والنهوض بالاقتصاد.

واتفق الجانبان على تشكيل لجنة مشتركة، لوضع خطة عاجلة لنقل التكنولوجيا الهولندية الحديثة في مجالي الصوب الزراعية الحديثة، والمكافحة الحيوية للآفات الزراعية، وتكثيف فرص التدريب للباحثين المصريين في هولندا، لنقل هذه الخبرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *