آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / الزراعة: منح دراسية للحصول علي الماجستير والدكتوراه من السويد وألمانيا

الزراعة: منح دراسية للحصول علي الماجستير والدكتوراه من السويد وألمانيا

كتبت: هناء معوض استقبلت اليوم الأربعاء، الدكتورة مني محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وفد من أساتذة جامعة اوبسلا السويدية وباحثين خبراء من المعامل المرجعية للمنظمة العالمية للصحة الحيوانيه لتشخيص أنفلونزا الطيور بالمانيا لبحث تعزيز البحث العلمي وتنفيذ مشاربع بحثية مشتركة في مجال مكافحة الأمراض الحيوانية والداجنة.

وابدى الوفد البحثي من السويد والمانيا استعدادهم لتبادل الخبرات مع الباحثين المصريين وتوفير تدريب الباحثين علي الاجهزة الحديثة مثل جهاز التحليل الجيني – الجيل الثاني واحدث الطرق لتشخيص الامراض الوبائية، والتدريب علي العمل داخل معمل الأمان الحيوي المستوى الثالث وتقديم منح دراسية لطلبة الجامعات للحصول علي الماجستير والدكتوراه من الجامعات السويدية والالمانية والمشاركة في تنفيذ هذه المشروعات.

ومن جانبها، قالت محرز، إنه تم خلال اللقاء استعراض ثلاث مشروعات بحثية مشتركة بالتعاون مع المعاهد البحثية التابعة لوزارة الزراعة ووزارة الصحة وسيتم توفير التمويل من جهات بحثية وجامعات في السويد والمانيا.

وتابعت، يساهم المشروع الاول في تطوير مزارع الدواجن الصغيرة والتربية المنزلية للطيور في الريف، حيث سيتم اختيار بعض القري الصغيرة في الدلتا والظهير الصحراوي لجمع عينات من الطيور لفحصها لبعض الامراض المشتركة التي تصيب الانسان منها فيروس أنفلونزا الطيور وبكتيريا الكمبيلوباكتر والمقارنة بين نتائج المزارع التي تطبق إجراءات الأمان الحيوي وذلك بفحص العينات من القطاعين ودراسة العوامل البيئية التي تؤثر علي انتشار هذه الامراض وطرق انتقالها والقيام بالتوعية بخطورة هذه الامراض واهمية تطبيق الأمان الحيوي.

واضافت محرز، إن المشروع الثاني يهدف الي دراسة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية ومتابعة هذه العترات الجديدة وتطوير طرق الفحص المعملي للكشف عن هذه الميكروبات ووضع خطة لمكافحة هذه الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية للحفاظ علي صحه المواطنين.

واشارت نائب وزير الزراعة، إن المشروع الثالث يهدف الي دراسة الامراض التي تنتقل عن طريق الناموس والحشرات مثل مرض حمي الوادي المتصدع واللسان الأزرق وحمي غرب النيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *