آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار فلاحية / الزراعة: دراسة زيادة سعر توريد قصب السكر.. وتدهور زراعة القطن بسبب الخلط

الزراعة: دراسة زيادة سعر توريد قصب السكر.. وتدهور زراعة القطن بسبب الخلط

د.عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى

كتب: أسامة بدير أكد الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أنه تم تشكيل لجنة لدراسة زيادة سعر طن قصب السكر، مشيرا إلى أن اللجنة تتكون من لجنة الزراعة بـالبرلمان ومجلس المحاصيل السكرية ومعهد بحوث المحاصيل السكرية والشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركات السكر، لافتا إلى أن اللجنة كشفت عن زيادة أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعى، ما أستجوب إعادة النظر فى سعر توريد محصول قصب السكر.

وأشار البنا، خلال كلمته أمام البرلمان، الإثنين، إلي أنه بالنسبة لسعر القمح فإنه يتم تحديد سعر استرشادى له وفقاً للسعر العالمى.

وتابع: وعن أسباب تدهور زراعة القطن ودور الوزارة فى النهوض بهذا المحصول الهام، قال أن أقل مساحة منزرعة كانت العام الماضى وهى 129 ألف فدان وذلك بسبب خلط أصناف القبلى والبحرى بسبب فرق السعر ما أدى إلى انخفاض الإنتاجية، لافتا إلى زيادة علاوة الإكثار من 10 جنيهات الى 100 جنيه، والتأكيد على مسئولية الوزارة عن زراعة الأصناف المعتمدة، كما تم زيادة مساحة القطن 90 ألف فدان هذا العام من خلال الزراعة ببعض المحافظات مثل الفيوم وبنى سويف والمنيا.

ولفت وزير الزراعة، إلى أنه تم إعلان سعر ضمان والذى تمت زيادته بعد ذلك، وأن هناك خطة لعودة القطن لعصره الذهبى، حيث تم زراعة القطن فى الفرافرة ومناطق أخرى جديدة، وهناك خطة بالتنسيق مع وزارة الصناعة لتطوير المحالج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *