آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / «الزراعة» توقع عقد إنشاء مزرعة للإنتاج الحيواني في أوغندا

«الزراعة» توقع عقد إنشاء مزرعة للإنتاج الحيواني في أوغندا

كتبت: هناء معوض وقعت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة، مع جون موجيرا، المدير العام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية الاوغندية، العقد التنفيذي لإنشاء مزرعة مشتركة للإنتاج الحيواني في أوغندا.

وقال الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن تنفيذ المشروع يؤكد عمق العلاقات المصرية الأوغندية؛ باعتبارها أحد دول حوض النيل وتلبية لرغبة الجانب الأوغندي في نقل الخبرة المصرية بمجال تسمين الماشية، مشيرا إلى أن تنفيذ المشروع يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية في البلدين.

وأوضحت الدكتورة منى محرز نائب، وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن مشروع المزرعة المشتركة مع أوغندا يهدف إلى نقل الخبرة المصرية في مجال التسمين والتغذية على الأعلاف الخضراء وغير التقليدية إلى الجانب الأوغندي؛ الذي يتميز بوفرة الثروة الحيوانية الكبيرة ولكن غياب المعرفة والخبرة في مجال التغذية والتسمين.

وتابعت، أن المزرعة يتم تنفيذها على مساحة 1250 فدان تقريبا، وبمشاركة قطاع مشروعات الخدمة الوطنية الأوغندية، مبينة أن الجانب المصري يلتزم بإرسال الخبراء المتخصصين في مجال المحاصيل والأعلاف وكذلك في مجال التسمين وإمداد المزرعة بالآلات المطلوبة؛ في حين يلتزم الجانب الأوغندي بتوفير المساحة المزرعية المتفق عليها والإنشاءات اللازمة ومصادر المياه والكهرباء والعمالة الفنية الخاصة بالمشروع.

وقال الدكتور ماهر المغربي، المدير التنفيذى لمشروع إنشاء المزارع المشتركة مع الدول الأفريقية، إنه سيتم توجيه ناتج المزرعة بعد برامج التسمين المختلفة إلى الذبح بالمجزر المصري الأوغندي بكمبالا، ومنه سيتم تصدير اللحوم إلى مصر كأحد مصادر اللحوم الحمراء ذات الجودة والمذاهب المرغوب للمستهلك المصري، ما يشكل هدف أساسي لسد العجز في السوق المصري من اللحوم الحمراء، وتنويع مصادر استيراد اللحوم من الدول المختلفة ومنها أوغندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *