آخر الأخبار

«الزراعة» تواصل تقديم الدعم الإرشادي والخدمات الإرشادية للمزارعين

كتبت: هناء معوض أعلن الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، مواصلة القطاع المرور على المحافظات المختلفة، وتقديم الدعم الفني والخدمات الارشادية للمزارعين في الحقول، والتعرف على المشاكل التي تواجههم والعمل على حلها في حينه.

وأشار عزوز، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، إلى تنفيذ حملات المرور هذا الاسبوع في 8 محافظات وتقديم الدعم الإرشادي للمزارعين.

ومن جهته قال المهندس محمود عطا رئيس الادارة المركزية للبساتين، انه تم تنفيذ حملات المرور من قبل مهندسي الادارة على عدد من قرى محافظات: سوهاج، اسيوط، الاسكندرية، الفيوم، كفرالشيخ، فضلا عن النوبارية، وذلك بالتنسيق مع المعاهد البحثية المتخصصة.

وأشار عطا، أنه تم التأكيد على المزارعين بأهمية استخدام الري بالتنقيط واستخدام الطرق العلمية الحديثة، وذلك خلال المرور على زراعات الموز بمحافظتي اسيوط وسوهاج، لمقاومة مرضي تورد القمة وتبرقش الأوراق بمحصول الموز، فضلا عن ضرورة الفحص الدوري والرش بإحدى المبيدات الحشرية المتخصصة لمكافحة الحشرات الثاقبة والماصة، والإعتدال في الري بعدم الإصراف أو التعطيش.

واوضح انه تم المرور ايضا على بعض زراعات نطاق منطقتى (النهضة ومريوط) التابعة للمراقبة العامة للتنمية والتعاونيات بالإسكندرية، فضلا عن مشاتل الخضر بمحافظة الفيوم، وذلك لمتابعة تفعيل القرارات الوزارية الخاصة بعمل مشاتل إنتاج شتلات الخضر، وتم التنبيه على اصحاب المشاتل بنطاق الزيارة بالتعامل فقط مع الأصناف والهجن التجارية المسجلة فقط بـوزارة الزراعة شراء التقاوى من مصدر موثوق به، وبمستند شراء، وانه فى حال التعامل مع تقاوي كسر محلى أن تكون معتمد من الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى.

واوضح ان الحملات المرورية شملت ايضا المرور على حدائق الموالح بمركز الرياض بمحافظة كفر الشيخ، كذلك زراعات المانجو في غرب النوبارية.

ومن جهته قال الدكتور حمدي جامع رئيس الادارة المركزية للارشاد الزراعي، انه تم عقد ندوتين ارشاديتين، حول اهمية اتباع نظم الري الحديث في محافظتي بني سويف، والدقهلية، لتوعية المزارعين، بأهمية منظومة تحديث الري، والفوائد التي تعود عليهم من حيث زيادة الانتاجية وترشيد استخدامات المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل