الحصاد الزراعى

“الزراعة” تناقش ملامح الاستراتيجية الوطنية للحفاظ على الموارد الوراثية الحيوانية

كتبت: هناء معوض قال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، ان القطاع كان ولا يزال وسيظل هو الراعى الرسمى والشرعى لمنتجى ومربى وصُناع كافة أنشطة الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية، مشيرا إلى اعتماده على محورين اساسيين لتحقيق التنمية الاول هو التنمية العددية والكمية، من خلال خطط الزيادة والتوسع الافقي للثروة الحيوانية، من خلال عدد من المشروعات والاجراءات.

وأضاف سليمان، خلال كلمته فى افتتاح ورشة عمل “ملامح الاسترتيجية الوطنية للحفاظ على الموارد الوراثية الحيوانية” التى ينظمها معهد بحوث الإنتاج الحيواني، أما المحور الثاني هو التنمية من خلال التحسين الوراثى، وتحسين معدلات أداء الحيوان تناسلياً كان أو إنتاجياً، وذلك من خلال إستيراد عجلات عشار أو تحت عشار تتميز بأفضل معدلات إنتاجى وتناسلى ومتأقلمه مع الأجواء والظروف البيئية المصرية، وإستيراد السائل المنوى لطلائق متميزة وراثياً تستخدم فى تلقيح الحيوانات إصطناعياً للحصول على نتاج يحمل صفات وراثية متميزة.

وتابع: لا يتم استيراد أى من الأصول أو التراكيب الوراثية إلا من خلال دراسات مستفيضة للتأكد من القيم التربوية والصفات الوراثية ومن خلال لجان فنية وعلمية متخصصة من المعاهد البحثية والجامعات المتخصصة، ويتم ذلك كله فى إطار علمى فنى لا يتعارض مع المعايير العلمية والتربوية.

ومن جانبه، أشار الدكتور مصطفى عبدالرازق مدير معهد الإنتاج الحيواني، إلى أن الورشة تأتي في اطار مشروع الاتحاد الإفريقي للموارد الحيوانية بهدف تعزيز قدرة البلدان الأفريقية على حفظ الموارد الوراثية الحيوانية الأفريقية واستخدامها المستدام، والمعروف باسم مشروع “الوراثة”.

وأضاف عبدالرازق، ان الحفاظ على الموارد الوراثية الحيوانية يعد أحد مجالات الأولوية الاستراتيجية لخطة العمل العالمية لإعلان إنترلاكن لعام 2007، لافتا الي ان أفريقيا تتمتع بتنوع غني جدا بـالموارد الوراثية الحيوانية مع سمات تكيفية خاصة تجعلها لا تقدر بثمن بالنسبة لسبل العيش والتغذية والأمن الغذائي وكذلك النمو الاقتصادي لملايين الأفارقة.

وأوضح أن بعض الموارد الحيوانية مهددة بالانقراض بسبب عوامل مختلفة بما في ذلك التهجين، والاستعاضة عنها بالسلالات الاجنبية ، وغيرها، لافتا الى انه ذلك يجعل هناك حاجة ملحة لحماية هذه الموارد وضمان حفظها للأجيال الحالية والمستقبلية.

وقال الدكتور احمد بلتاجي ممثل المكتب الافريقي، ان الثروة الحيوانية تعتبر من الركائز الداعمة لسبل العيش في المناطق الريفية عبر القارة الافريقية وهي بالتالي ذات أهمية استراتيجية لتوفير الأمن الغذائي على صعيد القارة، لافتا الي ان قطاع الثروة الحيوانية يساهم بنحو يتراوح بين 30 – 80% من الناتج المحلي الإجمالي للزراعة.

وأشار إلى إعلان مالابو الصادر عن الاتحاد الافريقي في يونيو 2014 بشان الإسراع في النمو الزراعي من اجل التقاسم المشترك للرخاء وتحسين سبل العيش للقطاع الريفي جاء انعكاسا لأهمية تنمية هذا القطاع.

وأضاف بلتاجي، انه تم صياغة استراتيجية تنمية الثروة الحيوانية للقارة لمدة 20 عاما “2015 – 2035، لافتا الى ان تلك الاستراتيجية معنية بوضع وتنفيذ مجموعة “الاستراتيجيات الوطنية” للدول الأعضاء في اتساق يؤدى الي تنفيذ الاستراتيجية القارية من خلال عدد من البرامج التنفيذية، لافتا الى ان لاتحاد الافريقي ومكتب الموارد الوراثية الحيوانية قاما بدعم الدول الأعضاء في وضع مجموعة استراتيجياتهم الوطنية والتي تضمنت اربع محاور رئيسية (الحصر والمتابعة – التوصيف – الحفظ – الاستخدام المستدام) بالإضافة الي مجموعة التشريعات والقوانين المنظمة والداعمة لتلك الأولويات والمحاور.

وشهدت ورشة العمل عددا من العروض التقديمية، لاستغراض ما تم انجازه من خلال المعهد في الاستراتيجية، حيث استعرض الدكتور امين محمد سعيد محوري الحصر والتوصيف فيما يتغلق بالوضع الحالي والتحديات وخطة العمل المقترحة. واستعرض الدكتور احمد مصطفى امام الباحث بالمعهد ما تم انجازه في الاستراتيجية فيما يتعلق بطرق الحفظ وخطط العمل المقترحة لذلك.

وحضر الورشة كل من: الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالوزارة، والدكتور سامي درويش وكيل مركز البحوث الزراعية، والدكتور مصطفى عبدالرازق مدير معهد بحوث الانتاج الحيواني، والدكتور احمد بلتاجي ممثل المكتب الافريقي، فضلا عن ٧٥ باحث وعالم من مختلف الجامعات المصرية والمعاهد والمراكز البحثية المعنية، وعدد من ممثلو الجمعيات التعاونية للثروة الحيوانية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى