آخر الأخبار
الرئيسية / الحصاد الزراعى / «الزراعة» تناقش أوجه التعاون مع وفد استرالي تنمية الثروة الحيوانية

«الزراعة» تناقش أوجه التعاون مع وفد استرالي تنمية الثروة الحيوانية

كتبت: هناء معوض اجتمعت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، مع الدكتور جلين ادموندز المستشار الزراعي بالسفارة الاسترالية بالمملكة العربية السعودية، وليزا وايت نائب سفير أستراليا بالقاهرة، لبحث سبل الاتفاق على مراجعة تصدير اللحوم.

ومن جانبها قالت منى، إن اللقاء ناقش أوجه التعاون المشترك بين مصر واستراليا في مجال تنمية الثروة الحيوانية ووضع آليات وضوابط استيراد اللحوم والحيوانات الحية والمنتجات ذات الأصل الحيواني من استراليا، مشددة علي أهمية استمرار التعاون بين مصر واستراليا حيث أن استراليا من الدول المتقدمة في مجال تنمية الثروة الحيوانية والجودة في مجال الإنتاج الحيواني.

وأضافت منى، أنه تم الاتفاق مع الجانب الاسترالي على قيام وفد مصري من المختصين بـوزارة الزراعة بزيارة استراليا لمراجعة النظم المتبعة هناك للتفتيش علي المزارع والمنشآت المسئولة عن تصدير اللحوم إلى مصر ومعاينتها للتأكد من مطابقة هذه الأماكن للمعايير المتفق عليها.

وأوضحت، أن مصر استوردت رؤوس الأبقار بغرض الذبيح الفوري وأيضا رؤؤس الأغنام بغرض التربية من استراليا خلال عامي 2014 و2015 كما يوجد العديد من المجازر المعتمدة في استراليا لتوريد اللحوم المشفاه المجمدة والمبردة ولحوم الضأن إلي مصر، ضمن خطة الحكومة لزيادة المعروض من اللحوم بالأسواق المصرية للحد من انفلات أسعار اللحوم الحمراء.

وطالبت نائب الوزير، هيئة الخدمات البيطرية بدراسة مدي إمكانية استيراد الأغنام الحية من استراليا بغرض التربية وتوفيرها بأسعار مناسبة للسوق المصري وسيتم عمل بروتوكول تعاون بين شركات القطاع الخاص والحكومة في كلا البلدين للاتفاق علي تفعيل استيراد الأغنام من استراليا وتوفيرها في السوق المصري بأسعار مناسبة.

هذا، وعرض الوفد إجراءات الحكومة الاسترالية لمتابعة هذه المزارع والمنشآت وكذلك تطبيق القواعد اللازمة للتأكد من سلامة المنتجات الحيوانية المصدرة وفقا للمعايير الدولية المعمول بها وتقوم الحكومة الاسترالية بإرفاق شهادة معتمدة بالذبح الحلال مع اللحوم المصدرة إلى الخارج.

حضر اللقاء، الدكتور إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية والدكتور أحمد عبد الكريم رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري والفحوص، ومسئول التعاون مع استراليا بالعلاقات الزراعية الخارجية بـوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *