أخبار بلدنا

«الزراعة» تعلن نجاح منظومة تقاوي القمح الجديدة في زيادة الإنتاجية

كتبت: هناء معوض أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نجاح منظومة تقاوي القمح الجديدة، الخاصة بإلغاء درجة المسجل وحصول المزارع على التقاوي المعتمدة بعد درجة الأساس مباشرة.

وأكد الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه تم تطبيق المنظومة على مساحة 455 ألف فدان، في محافظات الدقهلية، والشرقية، والمنيا، والوادي الجديد، فضلا عن شرق العوينات، بهدف زيادة الإنتاجية الرأسية للمحصول وحصول المزارع على درجة نقاوة عالية.

وأوضح أن المنظومة، ساهمت في تحقيق زيادة في إنتاجية الفدان الواحد بنسبة تتراوح بين 15 و20% في محافظتي الشرقية والدقهلية، أي بزيادة تتراوح بين 2.4 و2.7 أردب في الفدان الواحد، وزيادة تتراوح بين 29 و33% في شرق العوينات ومحافظة المنيا، بمتوسط زيادة 5 أرادب للفدان.

وأضاف، أنه تم تحديد الأصناف التي تتناسب مع كل محافظة تم فيها تطبيق المنظومة الجديدة وهي بني سويف 1،5، 6 في محافظة المنيا، وسدس 12 ومصر 1 بمحافظة الوادي الجديد، وجميزة 11، وجيزة 171 بالشرقية، ومصر 1، و2، وجميزة ،11 وجيزة 171 بالدقهلية.

وشدد وزير الزراعة، على أهمية المنظومة في زيادة إنتاجية وحدة المساحة والمياه، حيث توفر حوالي 20% من المياه المستخدمة في الري، كذا توفر كمية المحروقات، نظرا لتقليل ساعات التشغيل اللازمة للري.

وتابع، أن الوزارة تستهدف زيادة المساحة المنزرعة بـمنظومة التقاوي الجديدة خلال الموسم 2018-2019، لتصل إلى حوالي مليون فدان، يتم مضاعفتها في الموسم التالي، بحيث يتم تغطية كل المساحات المنزرعة بـالقمح على مستوى الجمهورية بـمنظومة التقاوي الجديدة تدريجيا، بما سيساهم بشكل كبير في زيادة إنتاجية المحصول.

كان وزير الزراعة، أصدر قرارا وزاريا حمل رقم 437 لسنة 2017، نص على التحول التدريجي للإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، في إنتاج تقاوي القمح بدرجة إكثار معتمد 1 من درجة إكثار الأساس مباشرة بداية من الموسم الزراعي 2017/2018.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى