آخر الأخبار
الرئيسية / تكنولوجيا ريفية / «الزراعة» تعلن عن تعديل كومباين حصاد القمح لتنفيذ جميع عمليات الحصاد في نفس الوقت

«الزراعة» تعلن عن تعديل كومباين حصاد القمح لتنفيذ جميع عمليات الحصاد في نفس الوقت

كتبت: هناء معوض أعلن الدكتور عادل الاشقر، رئيس قطاع الزراعة الآلية بـوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن الانتهاء من اجراء تعديل جوهري في ماكينة الكومباين، لتقوم لأول مرة في مصر بكافة عمليات حصاد محصول القمح، حيث تقوم الماكينة بدراس القمح وتقطيع القش الى تبن وتجميعه في كومة في نفس الوقت.

وأكد الأشقر، على أن ذلك التعديل تم بالتعاون مع معهد بحوث الهندسة الزراعية ومشروع النظام المستدام والذي يترأسه الدكتور عصام واصف، حيث تم إجراء تعديل جوهري علي الكومباين الهندي بعرض تشغيل 2 متر بإدخال شوبر لتقطيع القش وتنك يعمل هيدروليكيا لكي يقوم الكومباين بعملية الحصاد والدراس والتذرية في وقت واحد (حبوب+تبن) خصوصا للمساحات الصغيرة .

وتابع انه تم اجراء التعديل مبدأيا باحدي الماكينات بورشة السنبلاوين التابعة للقطاع، تمهيدا لتعميم التجرية على باقى الكومبينات الهندي بالقطاع على مستوى الجمهورية.

واشار رئيس قطاع الزراعة الآلية، الى ان ذلك ياتي في إطار التيسير على المزارع الصغير، ورفع العبء عن كاهله، حيث تسهل الماكينة على المزارع عملية اخلاء أرضه مباشرة والتجهيز لزراعة المحصول التالي خلال ساعة ونصف على الاكثر للفدان الواحد، لافتا الى ان ذلك يساهم في خفض تكاليف الانتاج وتقليل الفاقد من المحصول خلال الحصاد، فضلا عن زيادة الايرادات للمزارع الصغير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *