آخر الأخبار

«الزراعة» تعلن عن إنجاز علمي لمعامل الوزارة على المستوى الدولي

كتب: أسامة بدير أعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن اعتماد المنظمة العالمية للصحة الحيوانية “OIE” للمعمل المرجعى للرقابة على الإنتاج الداجنى، وقسم بحوث البروسيلا بـمعهد بحوث الصحة الحيوانية معملين مرجعيين للمنظمة في مجال تشخيص مرضى إنفلونزا الطيور والبروسيلا على المستوى الدولى.

وقال القصير، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أن هذا الإنجاز يأتي بفضل جهود الوزارة التي ساعدت على النهوض بمعاملها التشخيصية البيطرية ودعمها فنياً ولوجستياً لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة، موجها الشكر لكافة العاملين بالمعهد على جهودهم المتميزة التى مكنت من تحقيق هذا النجاح الكبير.

وتابع: إن المعملين المعتمدين هما المعملين المرجعيين الوحيدين حالياً بعموم قارة إفريقيا، استغلالاً للموقع الجغرافى المتميز لمصر في سبيل دعم دول قارة إفريقيا ودول الشرق الأوسط، فضلاً عن جميع دول العالم لتقديم خدمة التشخيص المعملى وتقديم الدعم والتدريب الفني للمعامل التشخيصية المحلية بهذه البلاد.

وأضاف القصير، مساهمة مصر من خلال خدماتها البيطرية في دعم الجهود الدولية والتضامن لأجل مكافحة الأمراض الوبائية المتوطنة والعابرة للحدود والأمراض المشتركة تحت مظلة نهج الصحة الواحدة، مؤكدا على أن هذا الإنجاز يأتي تأكيداً للتطور الإيجابى الذى تقدمه وزارة الزراعة لتنمية الثروة الحيوانية.

ومن جانبه، أكد المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن ذلك الإعلان جاء تتويجاً لجهود التعاون المشترك بين معهد بحوث الصحة الحيوانية والهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وقال الدكتور عبدالحكيم محمود، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن هذا الإنجاز جاء عقب إرسال الملفين الفنيين لمعملى معهد بحوث الصحة الحيوانية إلى المنظمة العالمية للصحة الحيوانية “OIE”، مشيرا إلى إصدار توصية مفوضية المنظمة للمعايير البيولوجية بالموافقة على إدراجهما ضمن قائمة تشتمل على 6 معامل مرجعية تم اعتمادها على مستوى العالم (معمل لكل من ألمانيا وفرنسا والصين واليابان ومعملين بمصر).

ومن جهته، أعرب الدكتور ممتاز شاهين، مدير معهد الصحة الحيوانية، وجميع الباحثين بالمعهد عن سعادتهم بهذا الانجاز الوطني الدولى الكبير غير المسبوق باعتماد المعمل المرجعى للرقابة على الإنتاج الداجنى، ومعمل بحوث البروسيلا من قبل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ضمن 6 معامل فقط على مستوى العالم.

وأكد شاهين، على أن معامل معهد صحة الحيوان معتمدة ومجهزة بأحدث التقنيات الحديثة وتعمل بكفاءة عالية ومعتمدة من قبل الاتحاد الافريقي في فحص الأغذية ذات الأصل الحيواني، متابعا يملك المعهد مركز تميز لسلامة الغذاء في افريقيا لتوفير غذاء صحى وأمن للمواطن المصري، فضلا عن معمل تنسيب الخيول وهو معمل متفرد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *