الحصاد الزراعى

“الزراعة” تعلن السيطرة على مرض الحمى القلاعية بمصر

كتبت: هناء معوض تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، تقريرا من الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، يفيد بالسيطرة على مرض الحمى القلاعية لأول مرة في مصر بعد انتهاء فصل الشتاء والذي يُعتبر موسم لانتشار كثير من الأمراض الوبائية التي تُصيب الثروة الحيوانية والداجنة.

وقال رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن الوزارة قامت بالسيطرة على الأمراض الوبائية وعلى رأسها مرض الحُمى القلاعية من خلال تكثيف أعمال التحصين وفقاً لبرنامج الحملات القومية، مشيرا إلى تطبيق استراتيجية السيطرة واحتواء الامراض والتى بدأت عام 2018 بتكثييف التحصين فى 27 محافظة فى نفس التوقيت من خلال اللجان البيطرية الثابتة والمتحركة من بيت لبيت بالإضافة إلى التحصين حول أي بؤر تظهر والذى ادى الى عدم ظهور اى اصابات خلال فصل الشناء المنتهى.

وأضاف محمود، أن الإجرءات الإحترازية التي اتخذتها الوزارة لمنع دخول مرض حُمى الوادي المتصدع آتت ثِمارها بصفر إصابات في مصر بالمُقارنة ببعض دول الجوار.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن عمليات تحصين مزارع حضانات الطيور وتعتبر المصدر الرئيسي لطيور التربيه المنزلية بالقرى ضد انفلونزا الطيور مجانا وبالاضافه الى التوعية بأهمية وكيفية الذبح الآمن للطيور كل ذلك ساهم في عدم ظهور أي اصابات بشرية بالمرض خلال عام 2019 وحتى الآن.

يذكر أن وزارة الزراعة قامت بتحصين عدد 9,7 مليون رأس ماشية خلال 2019.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى