آخر الأخبار
الرئيسية / الحصاد الزراعى / “الزراعة” تطلق خطة للنهوض بالأسمدة الحيوية لرفع خصوبة التربة والتغلب علي مشاكل الأسمدة الكيماوية

“الزراعة” تطلق خطة للنهوض بالأسمدة الحيوية لرفع خصوبة التربة والتغلب علي مشاكل الأسمدة الكيماوية

مخصب حيوى

كتبت: هناء معوض أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، خطة قومية للنهوض بـالأسمدة الحيوية لرفع خصوبة وكفاءة التربة وزيادة انتاج المحاصيل المختلفة، والتغلب على مشاكل الأسمدة الكيماوية.

ومن جانبه، قال الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة، ان الخطة تعتمد على التوسع في إنتاج الأسمدة والمخصبات الحيوية من خلال معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة التابع لـمركز البحوث الزراعية، بإعتباره من أقدم الهيئات في إنتاج المخصبات الحيوية.

وأشار البنا، الى ان ذلك يأتي في إطار دور الوزارة لتفعيل استراتيجية التنمية المستدامة والإستغلال الأمثل للموارد الطبيعية وتعظيم الاستفادة منها، لزيادة خصوبة التربة والإنتاج النباتي.

وأوضح وزير الزراعة، ان الأسمدة الحيوية تقوم بتحفيز النبات بتوفير ما يحتاجه من العناصر الغذائية والمواد المشجعة للنمو، وفي نفس الوقت تتغلب على المشاكل الناجمة عن استخدام الأسمدة الكيماوية، حيث تحافظ على التوازن الحيوي في التربة، وتحسين قوامها وخواصها، وزيادة قدرتها على الحفاظ على المياه، فضلاً عن قدرتها العالية في مقاومة الأمراض وإكساب النبات المناعة الذاتية، والحصول في النهاية على منتج ذو جودة عالية وآمن للإنسان والحيوان.

وأكد البنا، على ان مركز البحوث الزراعية كان له دور مؤثر في تطوير وإنتاج مجموعة من الأسمدة والمخصبات الحيوية متعددة الأغراض والصور، والتي من شانها ان تتوائم مع التطورات الزراعية من نوعية المحاصيل ونظم الري والظروف المناخية والبيئية، مشيرا إلى ان المخصبات والأسمدة الحيوية التي تم انتاجها ثبت عملياً فاعليتها في حل مشاكل التسميد الكيماوي، خاصة الأسمدة النيتروجينية والفوسفاتية والبوتاسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *