آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار فلاحية / “الزراعة” تدشن منصة إلكترونية لإرشاد المزارعين وتحسين الإنتاجية

“الزراعة” تدشن منصة إلكترونية لإرشاد المزارعين وتحسين الإنتاجية

كتبت: نورا سيد بدأت وزارة الزارعة واستصلاح الأراضى والبنك الزراعي المصرى في استغلال انتشار وسائل التواصل الاجتماعي بين الفلاحين، فدشنت النسخة التجريبية من منصة AgriMisr.com الإلكترونية، لتصبح المنصة الأولى والوحيدة المتخصصة في كل عمليات دعم القطاع الزراعي في مصر، بالتعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس”.

وأكد السيد القصير رئيس البنك الزراعي، خلال مؤتمر الإطلاق أن هناك أعدادا كبيرة من الفلاحين والمزارعين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي، ولديهم ثقافة كبيرة فيما يخص الإنترنت، والأفضل لهم أن يستغلوا تواجدهم على الإنترنت في ما هو مفيد لهم وذلك من خلال استغلال الخدمات التي تقدمها المنصة لهم الجديدة.

وتابع الصغير: “إذا كان الفلاح لا يجيد القراءة والكتابه فمن المؤكد أن لديه أبناء على قدر من التعليم يؤهلهم إلى الدخول على المنصة والتسجيل عليها والاستفادة من الخدمات التي تقدمها”.

ويبلغ عدد مستخدمى الفيس بوك في مصر نحو 45 مليون مستخدم بحسب أحدث الاحصائيات، فقررت الجهات المعنية استغلال أعداد مستخدمي مواقع التواصل في الترويج للمنصة الزراعية الجديدة، التي تقدم كما هائلا من الخدمات متعددة الأوجه، فهي تعد منصة تجارة إلكترونية وفي ذات الوقت منصة مالية رقمية كما أنها ستتضمن دليلا إرشاديا لتوعية المزارعين ومساعدتهم على تحسين الإنتاجية، فضلا عن أنها ستصبح قاعدة بيانات فريدة من نوعها عن كل بيانات القطاع الزراعي في مصر.

ولم تتوقف هذه الخدمات التى تقدمها المنصة عند هذا الحد وإنما توفر خدمة عرض وبيع كل مدخلات ومستلزمات الإنتاج الزراعي والخدمات المعاونة، فضلا عن تسويق الحاصلات الزراعية وتيسير البيع والشراء المباشر بين أطراف المنظومة، وتتضمن معروضات المنصة البذور والتقاوي والأسمدة والمبيدات والمعدات والآلات والأجهزة التكنولوجية الحديثة المستخدمة في الإنتاج، إضافة إلى عرض وتسويق وتجارة مخرجات الإنتاج الزراعي من حاصلات زراعية، وتتضمن خدمات الحفظ والتعبئة والتغليف والتوصيل وطرق الدفع والتحصيل الإلكترونية والتقليدية المختلفة.

وتستهدف المنصة أيضا دعم قطاع التصنيع الغذائي عبر توفير دورة كاملة من المنتجات الزراعية حتى مرحلة إتمام التصنيع، فضلا عن تمويل سلاسل القيمة الزراعية.

وبوجودها، تعمل المنصة على تسهيل الاستثمار في السوق الزراعية المصرية وإنعاش أرباح الفلاحين وتشجيع المشروعات غير الرسمية على الدخول ضمن القطاع الرسمي، فضلا عن تسهيل حصول الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع على التمويل، بالإضافة إلى توفير معلومات دقيقة وحديثة عن القطاع لصناع القرار.

وتساعد المنصة بشكل مباشر على تعزيز إنشاءات البنية التحتية للتسويق والتجارة الإلكترونية والتنمية الزراعية، وتجنب مخاطر التعاملات النقدية كالتزوير وغسيل الأموال، وتوفير فرص عمل غير تقليدية للشباب وخفض معدلات البطالة وتحسين مستوى المعيشة، فضلا عن المساهمة في تطبيق أحدث المعايير والمقاييس الدولية المرتبطة بنظام الإنتاج والتصنيع الزراعي والداجني والحيواني والسمكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *