البيئة

«الزراعة» تحذر من تذبذبات حرارية عالية ستؤثر على العقد الحديث في المانجو والزيتون

كتبت: هناء معوض أصدرت لجنة التغيرات المناخية بوزارة الزراعة، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، توقعات الطقس من الخميس 14 أبريل حتى الإثنين المقبل، محذرة من فترة من التذبذبات الحرارية العالية التي ستؤثر على العقد الحديث في المانجو والزيتون.

وذكر البيان، متوقع ارتفاع كبير في درجات الحرارة بسبب منخفض سطحي مؤقت سيؤدي الى ارتفاع الحرارة يوم الاحد الموافق 17ـ4ـ 2022 إلى قيم قياسية (تتجاوز 41 – 42 °م) مع نشاط كبير للرياح الجنوبية الساخنة في صورة موجة خماسينية تتجاوز فيها سرعات الرياح 50 – 60 كم / ساعة.

ولفت البيان إلى انخفاض كبير مرة أخرى بداية من يوم الإثنين 18 ـ 4 ـ 2022 وما يليها من أيام الاسبوع، حيث أن أشجار الفاكهة فى مرحلة مهمة من موسم الانتاج (اكتمال التزهير وبداية العقد) فلزم سرعة توجيه المزارعين لتنفيذ حزمة من التوصيات الهامة، وهي:

1- تقريب الفترات ما بين الريات بصورة تدريجية من (الخميس) وحتى الاحد مع اضافة حامض الفولفيك ونترات الماغنسيوم لضمان استمرار استقرار سريان العصارة وعدم حدوث اى توقف لامتصاص عناصر مهمة خلال هذه الفترة من الموسم (الكالسيوم – البورون – الماغنسيوم …).

2- الرش بداية من اليوم وحتى السبت بسليكات البوتاسيوم او البوتاسيوم فوسفيت بمعدل 6 – 8 سم / للتر.

3- التوقف عن الرش باى مبيدات جهازية بداية من يوم السبت حتى لا يحدث اضرار لعملية التزهير والاخصاب.

كما يتم تطبيق نفس الاجراءات على محاصيل الخضر (عروتي الانفاق والصيفية المبكرة) مع التأكيد على مزارعي القمح (المتأخر) بعدم الري خلال هذه الفترة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى