آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / “الزراعة” تحدد 53 صنف تقاوي من المحاصيل الاستراتيجية الموفرة للمياه وتمنع 42 صنفا

“الزراعة” تحدد 53 صنف تقاوي من المحاصيل الاستراتيجية الموفرة للمياه وتمنع 42 صنفا

التقاوى

كتبت: هناء معوض أصدر الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، القرار الوزاري رقم 79 لسنة 2018، والذي يحدد 53 صنفا من تقاوي أصناف بعض المحاصيل الاستراتيجية الموفرة للمياه والتي تتأقلم مع الظروف البيئية والمناخية المتباينة، بحيث يتم التركيز على اكثارها خلال الفترة المقبلة.

ويشمل القرار 7 أصناف من محصول الأرز، و11 صنف من محصول الذرة البيضاء، و 12 صنف من محصول الذرة الصفراء، و15 صنف من محصول القمح، و8 أصناف من محصول الفول البلدي.

وأكد وزير الزراعة، ان تلك الخطوة من شأنها تقليل استهلاك المياه المستخدمة في الري، في ظل ظروف الندرة المائية في الوقت الراهن، لافتاً الى ان تلك الأصناف تعطي إنتاجية عالية، ومقاومة للأمراض، وتتأقلم مع الظروف المائية والمناخية المختلفة، كذلك قصيرة العمر في التربة.

وأشار البنا، الى ان ذلك من شأنه تحقيق كفاءة عالية في استخدام مياه الري وترشيدا كبيرا في الاستهلاك، ما يوفر كميات من المياه يمكن ان تستخدم في زراعة وإنتاج محاصيل اخري، بإعتبار تلك المحاصيل مبكرة النضج وعالية الإنتاجية، ما يساهم في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، والأمن الغذائي.

وشدد القرار الوزاري ايضاً على وقف انتاج تقاوي الاكثار المتداولة لحوالي 42 صنف من المحاصيل الاستراتيجية، ممثلة في 9 أصناف من محصول الأرز منها: صنف أرز جيزة 171، سخا 102 ، و103 ، و9 أصناف من محصول القمح منها: سدس1 و13، وجميزة 7 و10، كذلك 6 أصناف من محصول الفول البلدي، منها: مصر3 وسخا3، فضلاً عن 18 صنف من محصولي الذرة البيضاء والصفراء منها: الهجين الفردي9 و11 و12 من محصول الذرة البيضاء، والهجين الفردي 155 و161 من الذرة الصفراء، وذلك ترشيداً لاستهلاك المياه المستخدمة في الري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *