ملفات ساخنة

«الزراعة» تؤكد عدم استيراد مصنعات لحوم من جنوب إفريقيا

كتب: ناصر الجزار شدد الدكتور حامد عبدالدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، على إن السوق المصرية خالية من أية مصنعات لحوم من جنوب إفريقيا، مشيراً إلى أن قرار حظر استيراد اللحوم من هناك جاء بعد ظهور البكتيريا القاتلة، وتابع:” هذه البكتيريا مشتركة بين الإنسان والحيوان ووجدت بعض الحالات فى بعض الدول”.

وأضاف عبدالدايم، خلال اتصال هاتفى ببرنامج “الحياة اليوم”، عبر فضائية “الحياة”، قائلاً: “وجود بكتيريا قاتلة فى اللحوم بـجنوب إفريقيا أمر حقيقى ولذلك تم اتخاذ قرار الحظر.. بس أنا عاوز أطمئن المشاهدين.. السؤال الذى يطرح نفسه هل فيه من هذه اللحوم شئ بـالسوق المصرى أم لا.. أنا أؤكد أننا لم نكن نستورد مصنعات لحوم من جنوب إفريقيا أصلاً”.

يذكر أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، قررت وقف جميع أذون الاستيراد للمنتجات الزراعية من جنوب أفريقيا، بعد اكتشاف ظهور بكتيريا ليستيريا القاتلة على منتجات زراعية صدرتها جنوب أفريقيا إلى عدد من الدول، فيما وصفته مصادر رسمية بالوزارة بأنه إجراء احترازى حتى يتضح الموقف النهائى بعد مراجعة المنظمات الدولية المعنية بذلك، خاصة منظمة الصحة العالمية، كما قررت حظر استيراد مصنعات اللحوم من جنوب أفريقيا.

ووفقا لمصادر رسمية بـوزارة الزراعة فإن بكتيريا الليستيريا تسبب الإصابة بالحمى أو الإسهال لدى بعض الأشخاص، فيما قد تتفاقم الحالة لدى أشخاص آخرين ما ينتج عنه أوجاع فى العضلات، والصداع، وتصلب الرقبة، والتشنجات، وقد تؤدى البكتيريا إلى حالة الإجهاض لدى النساء الحوامل، وللوقاية من الإصابة بالبكتيريا يجب تنظيف الخضار بشكل جيد، وعدم وضع اللحوم والدجاج غير المطبوخة مع الأطعمة الأخرى.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى