آخر الأخبار

«الزراعة» بوابة إسرائيل لتعزيز علاقاتها بالقارة السمراء

إسرائيل تتوغل فى أفريقيا من بوابة الزراعة

وكالات نظمت وزارة الخارجية الإسرائيلية، مؤتمرا بحضور وفود إفريقية، حول التجربة الإسرائيلية في تعزيز الإنتاج الزراعي المستدام في المناطق الجافة وشبه الجافة، وتسعى إسرائيل إلى تعزيز علاقاتها السياسية مع القارة الإفريقية، من خلال بوابة “الزراعة“، حيث تعتبر أنها تمتلك تجربة في هذا المجال، بالإمكان أن تنقلها إلى دول القارة السمراء.

وقالت الخارجية الإسرائيلية، في تصريح إن 5 وزراء زراعة أفارقة، وصلوا إلى إسرائيل للمشاركة في أعمال المؤتمر. ولفتت إلى أن الدول المشاركة في المؤتمر الذي عقد في القدس الغربية، هي ليبريا، السنغال، سيراليون، الرأس الأخضر، توغو، إلى جانب مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى من التجمع الاقتصادي لدول افريقيا الغربية.

وتابعت الخارجية، إلى أن التجمع الاقتصادي لدول افريقيا الغربية، يضم 15 دولة هي: بنين، بوركينا فاسو، الرأس الأخضر، كوت ديفوار، غامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، ليبيريا، مالي، النيجر، نيجيريا، سيراليون والسنغال وتوغو.

وأوضحت الوزارة:” هذا أول اجتماع وزاري يهدف للجمع ما بين وزراء زراعة ومسؤولين حكوميين رفيعي المستوى من بلدان التجمع الاقتصادي لدول افريقيا الغربية مع نظرائهم الإسرائيليين لتبادل وجهات النظر حول التحديات وأفضل الممارسات بشأن جدول أعمال التنمية الزراعية والريفية”.

وأضافت:” هذا يمثل منصة لخلق وتعزيز الشراكات والتعاون من أجل التمكين من تنفيذ خطط العمل الوطنية للتنمية”.

ووصف السفير غيل هاسكيل، مدير الوكالة الإسرائيلية للتعاون والتنمية الدولية التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية المؤتمر الوزاري بأنه “الأول من نوعه “.

وأضاف:” التعاون ما بين الدول له أهمية قصوى لتعزيز التعاون وتبادل المعلومات عبر الحدود لتحقيق التنمية المستدامة باعتبارها جزءا لا يتجزأ جزء من جدول أعمال التنمية الدولية لعام 2030″.

وتابع هاسكيل:” القطاع الزراعي نفسه يواجه في الوقت الحاضر مجموعة من الأهداف المعقدة، بما في ذلك: إنتاج المزيد من الغذاء من نوعية أفضل مع استخدام كميات أقل من المياه، وإنتاج الوجبات الغذائية المستدامة من أجل الحد من سوء التغذية، وتطبيق التكنولوجيات النظيفة التي من شأنها ضمان الاستدامة البيئية”.

هذا، وقد بدأت إسرائيل في الأشهر الأخيرة حراكا واسعا باتجاه إفريقيا، حيث زار رئيس الوزراء الإسرائيلي في شهر يوليو/تموز الماضي 4 دول إفريقية هي اوغندا وكينيا ورواندا وإثيوبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *