آخر الأخبار
الرئيسية / قضايا وحوادث / الزراعة: إزالة 1500 فدان من التعديات على بحيرة البرلس

الزراعة: إزالة 1500 فدان من التعديات على بحيرة البرلس

كتبت: ياسمين محمود قال الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الوزارة تواصل جهودها لإزالة التعديات على البحيرات وتطهرها من التلوث؛ حتى تسهم في زيادة الثروة السمكية.

وأوضحت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن الوزارة بذلت جهودا كبيرة بالتعاون مع محافظة كفر الشيخ لتطهير بحيرة البرلس وإزالة التعديات عليها.

وحسب بيان، الثلاثاء، أزالت الوزارة 1500 فدان تقريبا تعديات على بحيرة البرلس سدود وجسور ومبانٍ بمناطق بر بحري، وجرى إنشاء الجسر والبحر الواقي بطول 70 كيلومترا تقريبا، بداية من بوغاز البرلس شرقا وحتى طلمبات سيدي يوسف غربا والغرض من إنشاء الجسر.

وتابعت: “نفذت وزارة الزراعة تنمية وتطوير البركة الغربية، والتي تبلغ مساحتها 15 ألف فدان وتطهيرها من ورد النيل والنسيلة والغرائز الخشبية، والتي كانت تستخدم في الصيد المخالف، وتم تكويمها وإزالة كميات كبيرة من تلك الأكوام خارج البحيرة وفتح تلك المساحة للصيد الحر”.

وفتحت الوزارة، باب البشاروش الذي يربط البركة الغربية بباقي البحيرة من الشرق لتسهيل مرور الصيادين وإدخال زريعة المياه المالحة إلى البركة الغربية للقضاء على النباتات المائية وورد النيل، وذلك بعرض 50 مترا تقريبا وبطول 2 كيلومتر.

ويجري العمل على إزالة المخالفات تحاويط ورد نيل وغرائز خشبية ودور غزل وعشوش بمناطق وش الشخلوبة (قبيس – الطويل- القرص– أنبوش- الداخلة) وتم فيها إزالة71 حالة تحاويط ورد النيل ونسيلة تستخدم في أعمال الصيد المخالف وتم فتح 5 آلاف فدان وإضافتهم للصيد الحر، وإزالة 43 عشة مخالفة على مساحة 5 أفدنة تقريبا، وإزالة 82900 متر دور غزل مخالف تستخدم في الصيد المخالف، إزالة 24955 جوبية مخالفة تستخدم في صيد زريعة الأسماك، وإزالة 26440 غريزة خشبية تستخدم في أعمال الصيد المخالف، كما تم إزالة حلقة أسماك مخالفة على مساحة فدان تقريبا، وإزالة سدة مخالفة على مساحة 4 أفدنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *