آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / الرعاية السليمة لحيوانات المزرعة للوقاية من الأمراض

الرعاية السليمة لحيوانات المزرعة للوقاية من الأمراض

كتب: د.صفوت كمال يعتبر المرض أخطر التحديات التى يواجهها الانتاج الحيوانى خاصة ان كان من الأنواع المعدية لأنه ينتشر كالنار فى الهشيم، ويأخذ فى طريقه الأخضر واليابس ملحقا خسائر اقتصادية كبيرة تضر بالمربى وبـالاقتصاد القومى ككل لذا فمواجهة مثل هذة الأمراض والأوبئة تتطلب برنامجا محكما من الرعاية الصحية يضمن اتباع جميع الأساليب الوقائية لتجنب ظهور تلك الأمراض، بالاضافة الى الاجراءات الفورية التى تعمل على احتواء المرض فور ظهوره والحول دون انتشار العدوى. ولن تنجح تلك الاجراءات الا فى ظل ادارة جيدة للمزرعة توفر رعاية سليمة للحيوانات فمن الخطأ الاعتقاد بأن التحصين والعلاج وحدهما كفيلان بالقضاء على الأمراض.

احتياطات وقائية

هناك مجموعة من الاجراءات التى تساعد على الحد من انتشار الأمراض الوبائية من بينها الاسراع بالابلاغ عن ظهور مرض معد أو نفوق، وذلك لأقرب جهة تنفيذية. مركز شرطة لابلاغ أقرب ادارة بيطرية حيث يقوم الطب البيطرى المختص بابلاغ الجهة المسئولة فى مديرية الطب البيطرى والتى تقوم بدورها بارسال الاخصائيين البيطريين الى المنطقة الموبوءة لاجراء الفحوصات اللازمة على الحيوانات المصابة، بالاضافة الى فحص الحيوانات فى المناطق المجاورة وعزل الحيوانات التى تكتشف اصابتها.

ثم تتبع بعد ذلك بعض الخطوات الاجرائية ومنها اغلاق أسواق الطيور فى الجهات الموبوءة والمجاورة اذا كان الوباء فى مزارع الدواجن ومنع نقل الطيور ولحومها ومنتجاتها ومخلفاتها من الجهات الموبوءة والمجاورة الى جهات اخرى، بالاضافة الى منع ذبح الطيور المريضة أو المشتبه فى اصابتها بالمرض ومنع بيع لحمها ومنتجاتها الا بتصريح من الطب البيطرى المختص.

كذلك يتم الحقن بالمجان للأمصال واللقاحات المضادة للمرض الذى يثبت ظهوره وذلك للوقاية بالجهات الموبوءة والمجاورة لها وتبقى الحيوانات والطيور التى حقنت تحت ملاحظة الطب البيطرى المختص مدة لا تزيد على سبعة أيام من تاريخ الحقن.

ويجب الابلاغ عن كل مرض أثناء فترة الملاحظة كما يجب اعدام الطيور أو الحيوانات التى تكون مصدرا لنشر العدوى ولا يرجى شفاؤها وتعويض أصحابها بما يعادل ثمنها وبعد الاعدام يتم حرق الجثث ودفنها تحت اشراف الطب البيطرى وتطهير الحظائر التى شهدت الاصابة بالأوبئة وجميع الادوات الموجودة بها ولا يجوز اعادة اسكانها بـالطيور أو الحيوانات الا بعد مضى المدة التى تقررها الادارة البيطرية.

ويجب ايضا على أصحاب المزارع التى تم تسجيلها وفحصها وتحصينها ضد الأمراض المعدية ابلاغ مديرية الطب البيطرى عند خروج أو دخول حيوانات جديدة للقيام بفحصها وتحصينها وفى الجهات التى توجد بها مستشفيات لعزل الحيوانات والطيور المصابة بأمراض معدية يتم ارسال كل مصاب أو مشتبه باصابته الى المستشفى بطلب من الطب البيطرى، وقد تنشأ معازل مؤقتة فى القرى التى لا توجد بها مثل تلك المستشفيات وتبقى الحيوانات فى العزل وفقا للمدة التى يقررها الطب البيطرى.

العدوى أثناء النقل

قد تظهر العدوى بـالأمراض الوبائية أثناء النقل بالسيارات أو بالسفن وفى هذة الأحوال يجب حجز المجموعة كلها فى أقرب جهة وفحصها وملاحظتها بمعرفة الطب البيطرى لاتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع انتشار العدوى.

ويجب الالتزام بعدم القاء الجثث النافقة بسبب مرض معد بالمجارى المائية أو بالطرق أو فى العراء وانما يراعى حرقها ودفنها، كذلك يراعى عدم اضافة أى حيوانات أو طيور للمزرعة الا بعد التأكد من خلوها من الأمراض المعدية وذلك بوضعها فى أماكن للعزل ولمدة أسبوعين على الأقل.

داخل المزرعة

يجب على كل مربى ملاحظة تغير الحالة الصحية والمناعية للحيوانات أو الطيور فعند ملاحظة اى تغير فجائى فى النمو أو السلوك أو الغذاء، فذلك يعتبر اشارة مهمة على وجود مشاكل صحية، كذلك يجب ملاحظة معدلات النفوق واجراء تشريح بصفة دورية لمعرفة اسبابه بالاضافة لضرورة تحليل عينات الدم لتحديد كفاءة التحصين وارسال عينات من الطيور والرزق للطب البيطرى لاجراء الفحوص عليها بصفة دورية.

كذلك يجب استبعاد الحيوانات المصابة فور ظهور الأعراض والحفاظ على النظافة العامة والقاء المخلفات فى براميل خاصة ثم حرقها. كما يراعى وجود حفرة خاصة لحرق الجثث النافقة وتأمين جميع التجهيزات اللازمة للمزرعة وعدم استئجارها أو استعارتها من مزرعة أخرى لأنها يمكن أن تكون احد وسائل انتشار العدوى.

اما عند الاشتباه فى ظهور مرض وبائى فيجب استدعاء الطب البيطرى للتشخيص واعدام الحيوانات التى لا يرجى شفاؤها ورش الفرشة بمطهرات قوية كالصودا الكاوية 2% أو الفورمالين وازالة الأوساخ والروث والمخلفات وحرقهم ودفنهم، بالاضافة الى ضرورة اتباع التعليمات الخاصة بالتحصين والعلاج بـالمضادات الحيوية ومكافحة الذباب والحشرات القوارض الناقلة للعدوى والحرص على تفادى عوامل اجهاد الحيوانات و تقديم علف مناسب وماء نظيف وتطهير المبانى والأدوات بصفة دورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *