آخر الأخبار

الرد على من يهاجمون الخميرة

بقلم: أ.د/فيصل يوسف

أستاذ بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية – مركز البحوث الزراعية

أ.د/فصيل يوسف

يقوم البعض من زملائنا الاعزاء الذين نعتز بهم بمهاجمة معاملة النبات بـالخميرة وبالغوا بأن الصقوا بـالخميرة كل مرض وكل آفة تصيب النبات – ولكن بالكلام مع بعضهم هبط سقف كلامهم من مصطلح (اضرار) الخميرة الى مصطلح (استفسارات) عن الخميرة وهذه خطوة جيدة.

اول استفسار لرافضي الخميرة هي السؤال عن التركيب الكيماوي للخميرة ونجيبهم بإذن الله بما يلي..

التركيب الكيماوي للخميرة

1- الخميرة تحتوي على (احماض امينية – عناصر – هرمونات- فيتامينات)  – وسنتكلم اليوم عن احد محتويات الخميرة وهي الاحماض الامينية حتى لا نطيل  ونكمل باقي التركيب الكيميائي في مقالات مقبلة.

2- الاحماض الامينية الموجودة في الخميرة هي: (تربتوفان – ليوسين – فالين- برولين – فينيل الانين – ميثيونين –ليسين – جلوتاميك – ارجنين – اسبارتيك – سيرين – جليسين)، وكمياتهم العددية في 1 جم خميرة كما في الجدول التالي:

نتناول دور كل حمض اميني ومقداره في 1 جم خميرة:

1- التربتوفان: يوجد في الخميرة بمقدار 5 ملليجرام / جرام خميرة، وهو الحمض الامينى المولد لهرمون الاندول استيك اسيد  IAA  المستخدم فى زيادة نشاط المجموع الجذرى.

2- ليوسين: يوجد في الخميرة بمقدار 40 ملليجرام / جرام خميرة، وله دور مهم في دفاعات النبات، ومقاومتة لمجموعة متنوعة من المسببات المرضية.

3- فالين: يوجد في الخميرة بمقدار 30 ملليجرام / جرام خميرة، ويعتبر مصدر من مصادر الطاقة للنبات حيث يعطي الجزيء الواحد من الفالين 24 وحدة ATP.

4- برولين: يوجد في الخميرة بمقدار 22 ملليجرام / جرام خميرة ويعمل كمضاد اكسدة ليخفف من اثر الاجهادات التي يواجهها النبات.

5- فينيل الانين: يوجد في الخميرة بمقدار 25 ملليجرام / جرام خميرة، وهي التي يتكون منها اللجنين والسيليكات وغيرها من التكوينات الدعامية للنبات.

6- ميثيونين: يوجد في الخميرة بمقدار 10 ملليجرام / جرام خميرة، فإنه يتحكم في مستوى البولي أمين  الذي له دور في انقسام الخلايا والاستطالة والبيوتين. SAM هو أيضًا المتبرع الأساسي لمجموعة الميثيل الذي ينظم العمليات المختلفة في النباتات.

7- ليسين: يوجد في الخميرة بمقدار 30 ملليجرام / جرام خميرة، وله دور ايجابي في تحمل ظروف الاجهاد التي يقابها النبات مثل الملوحة والجفاف .

8- الجلوتاميك: يوجد في الخميرة بمقدار 60 ملليجرام / جرام خميرة، وهو يدخل في تكوين الكلوروفيل وهذا يفسر نضارة النبات والمجموع الخضري عند الرش بمستخلص الخميرة.

9- الأرجنين: يوجد في الخميرة بمقدار 20 ملليجرام / جرام خميرة، ويعمل كمخزون مهم للنيتروجين وإعادة تدويره، وله دور في تخليق الأمينات وأكسيد النيتريك اللذان لهما دور كبير في جميع العمليات الفسيولوجية والكيميائية الحيوية، والنمو، وتكيف النباتات مع الإجهاد.

10- اسبارتيك: يوجد في الخميرة بمقدار 60 ملليجرام / جرام خميرة، ويحسن من مقاومة النبات للامراض.

11- سيرين: يوجد في الخميرة بمقدار 29 ملليجرام / جرام خميرة، وله دوره الهام فى التوازن الهرمونى داخل النبات.

12- جليسين: يوجد في الخميرة بمقدار 29 ملليجرام / جرام خميرة، وينشط تكوين الكلوروفيل مما يساعد على احتفاظ النبات بلونه الأخضر المميز ويساعد فى النمو الخضرى للنبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *