الأجندة الحيوانية

الرؤية عند القطط

كتب: د.صفوت كمال تعتمد القطط التي تتعايش مع الإنسان في سلوكها وحصولها على غذائها على حاسة الرؤية، وعيون القطة كبيرة بالمقارنة مع حجم جسمها، وقدرة الرؤية عندها عالية جدا، وتتميز عيونها بتوضعها إلى الأمام من مقدمة الوجه، وبالتالي تشاهد نفس الصورة متطابقة في كلتا العينين، وهذا يساعد القطط على تحديد المسافة تحديدا تقريبيا، ويساعد ذلك في تمكين القطط من الإمعان والتجول والنظر ضمن ساحة أو مجال واسع بأقل حركة ممكنة.

أ.د/صفوت كمال

عيون القطة ليست حساسة للألوان كأعين الإنسان، إلا أنها يمكنها تميز الألوان تمييزا محدودا، وهذا ما يجعلنا نشاهد إشعاعا ضوئيا أو لمعانا واضحا يشع من أعين القطة وهي تسير في الظلام، حيث تعد أعينها حساسة للنور، وتملك القزحية عندها قابلية كبيرة للتوسع في الظلام والتضيق في النور.

تملك القطط قدرة ضعيفة لرؤية الأشياء الثابتة خاصة في الظلام وتجد صعوبة في أغلب الأحيان من أجل العثور على الغذاء، وهذا ما يجعلها تعتمد أحيانا على حاسة الشم لتحديد مكان غذائها.

للقطط جفن علوي وغشاء رامش للجفن الثالث يقوم بإغلاق العين جزئيا وهو شفاف يسمح ببعض الرؤية، ويخفف كثافة الضوء القوي الوارد إلى العين، كما يقوم بتأمين الحماية للعين من الأذى أثناء الشجار والافتراس ويساعد في تنظيف العين عندما تكون مصابة بالالتهاب.

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى