آخر الأخبار
الرئيسية / تكنولوجيا ريفية / «الذكاء الاصطناعي» لمكافحة «سوسة النخيل الحمراء»

«الذكاء الاصطناعي» لمكافحة «سوسة النخيل الحمراء»

كتب: محمد فؤاد ابتكرت شركة إماراتية ناشئة، أسسها مجموعة من المهندسين الشباب العرب، ذوي خبرات متنوعة في مجالات الإلكترونيات الدقيقة والاتصالات وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، جهازاً حديثاً يتمكن من الكشف المبكر عن سوسة النخيل الحمراء.

يوضع الجهاز على أشجار النخيل، وهو مزود بدائرة إلكترونية، من خلال لوغاريتمات، يتمكن من خلالها الرصد والتعرف إلى وجود السوسة الحمراء في الشجرة، وكذلك التفريق بينها وبين أي حشرة أخرى، أو طيور أو أعمال بشرية تتم بجوار الشجرة، فيقوم بإرسال إشارات يتم استقبالها من خلال تكنولوجيا متطورة عبر شبكات إنترنت صديقة للبيئة، وموفرة للطاقة.

الشرائح الإلكترونية المستخدمة في المشروع، رخيصة جداً، مقارنة بالأجهزة الإلكترونية الأخرى في الاتصالات.

سيتم الإنتاج التجاري للجهاز بقطر 7 سنتمترات، وارتفاع 5 سنتمترات، بكلفة زهيدة جداً، ربما لا تتجاوز 50 درهماً كل خمس سنوات، وسيحتاج بعد الخمس سنوات، تبديل البطارية فقط، وتم تصميمه ليعمل في مختلف الظروف المناخية.

وتعد سوسة النخيل الحمراء، من الآفات الخطيرة التي تهدد قطاع النخيل في العديد من الدول العربية، حيث تطير الحشرة من شجرة إلى أخرى، وتضع البيض بمعدل 300 بيضة في أي جزء مجروح بشكل أو آخر من النخلة، ومن ثم، تتغذي اليرقات على الألياف الداخلية والأنسجة، حتى يصبح الساق مجوفاً، وتصبح النخلة عديمة الفائدة، ومن ثم، إزالتها أو حرقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *