تقارير

«الذبابة» من أخطر الحشرات.. تعرف على طرق مكافحتها

كتب: د.عبدالعليم المنشاوي إذا كانت الحشرات تصنّف بين ألدّ أعداء الإنسان وتسبّب الأمراض والأوبئة، فإن الذبابة تحتل لائحة الحشرات الخطرة لسهولة وسرعة انتقالها ضمن البيئة المنزليّة.

تعتبر الذبابة من بين أخطر الحشرات، فهي واسعة الانتشار، وتسبّب أضراراً كبيرة لأنها تنقل الجراثيم بواسطة فمها وأرجلها، ويتفاقم هذا الخطر عندما تنقل هذه الجراثيم إلى الجروح المكشوفة، مما يضاعف من أخطار الالتهابات والتقرّحات، وكذلك عندما تحطّ على الأطعمة مصطحبة معها الميكروبات المختلفة.

ومن بين الأمراض التي تسبّبها: حمى “التيفوئيد” والسل والحمّى القلاعية والأمراض الوعائية والجلدية، من خلال لدغها الذي تنتج عنه التورمات والأوجاع والحكة المزعجة. ومن بين أذاها أيضاً، التسمّم الغذائي خصوصاً لدى الأطفال.

وتهاجم الذبابة الأماكن الدافئة والرطبة خصوصاً، عند انعدام النظافة، وتتكاثر فوق البراز والقيء وأكوام النفايات والبصاق والأطعمة المكشوفة، فهي تفضّل الأماكن الرطبة لتتغذى عليها وتنقلها إلى حيث تهاجم الإنسان في مختلف أعضاء جسمه، خصوصاً الوجه.

وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن لـذبابة واحدة النفاذ إلى مصادر التلوّث مرات عدّة في اليوم، علماً أنها تنشط عند الصباح والمساء، فيما يقلّ نشاطها في أياّم الحر والبرد الشديدين.

كيفية مكافحة الذبابة

تشمل الخطوة الأولى في مكافحة الذبابة في النظافة، لذا:
1ـ التأكيد من عدم الإبقاء على الأطعمة مكشوفة.
2ـ التخلّص من بقايا الأطعمة بطريقة سريعة وآمنة.
3ـ الحرص على إحكام إغلاق مستوعبات النفايات، حتي لا تشكّل ملاذاً لها.
4ـ التأكّد من تنظيف الأسطح بالمعقّمات.
5ـ غلق نوافذ الغرف، ويمكن وضع ناموسيّة فوق السرير إن أمكن.
6ـ الحرص على التسوق من محال تهتمّ بـالنظافة العامة.
7ـ يمكن إستخدام مبيدات متخصصة آمنه بيئيا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى